Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كازاخستان: محادثات آستانة قد تؤجل بسبب التطورات في سوريا

وكالات – SY24

قال وزير الخارجية الكازخستاني، مختار تلاوبيردي، إن “الجولة المقبلة من مباحثات آستانة المزمع عقدها في العاصمة الكازخية نور سلطان، قد يتم تأجيلها حتى تشرين الثاني المقبل.

وأضاف تلاوبيردي، في حديثه للصحفيين اليوم، السبت بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية أنه لا تزال هناك خطط لعقد الاجتماع قائلاً “لقد خططنا له في نهاية تشرين الأول، ولكنني لا أعرف الآن قد يتم تأجيله إلى تشرين الثاني”.

وأوضح تلاوبيردي أنه لم يتم تحدد الموعد بعد بسبب الوضع في الشمال السوري الذي “يزداد تعقيدًا” على حد قوله.

وأضاف الوزير، “الحوار بين الدول الضامنة أمر بالغ الأهمية، وعليهم أن يقرروا ما يجب فعله الآن، نحن ننتظر منهم إبلاغنا بالموعد الذي يعتبروه مناسبًا”.

وأجاب المسؤول الكازخستاني على سؤال حول ما إذا كانت العملية التركية في شمال شرقي سوريا تؤثر على مجرى المحادثات، بأن الدول المشاركة في حل الوضع السوري يجب أن تأتي إلى طاولة المفاوضات وتناقش القضية مرة أخرى.

وكانت جولة “أستانة 13” عقدت يومي 1 و2 من آب الماضي، شملت المحادثات وفودًا من الدول الضامنة (روسيا، إيران، تركيا) ووفد النظام السوري ووفد من المعارضة السورية، وشارك فيها مسؤولون رفيعو المستوى من الأمم المتحدة بالإضافة إلى الأردن ولبنان بصفة مراقبين.

ومن المتوقع أن تشمل الجولة المقبلة من المحادثات عملية “نبع السلام” التي أطلقتها تركيا في شمال شرقي سوريا ضد “وحدات حماية الشعب” التي تصنفها أنقرة “إرهابية”.