Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا.. الإصابات تتجاوز 5 آلاف في الشمال السوري

خاص - SY24

سجل عدد كبير من الإصابات بفيروس كورونا في الشمال السوري، أمس الخميس 29 تشرين الأول/أكتوبر.

وقالت “مختبرات الترصد الوبائي” التابعة لـ “شبكة الإنذار المبكر”، إنها سجلت 337 إصابة جديدة، 106 في محافظة حلب، و231 في محافظة إدلب، ليرتفع العدد الكلي إلى 5075.

كما سجلت 45 حالة شفاء جديدة، وبذلك أصبح عدد حالات الشفاء الكلي /2142/ حالة.

وقبل أيام، أكدت منظمة الدفاع المدني أن “عدد الإصابات سيشهد انفجاراً حقيقاً خلال الأيام المقبلة، في ظل عدم الالتزام بإجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي”.

والثلاثاء الماضي، قال وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارك لوكوك”، خلال إحاطة قدمها في جلسة لمجلس الأمن الدولي، إن الإصابات بفيروس كورونا زادت ستة أمثال في شمال غربي سوريا، خلال أيلول الماضي، مؤكدا أنه لا يمكن تتبع مصدر 92% من حالات الإصابة بالفيروس، ومن المحتمل أن يكون حجم تفشي المرض أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

وأضاف المسؤول الأممي أن الإصابات زادت الشهر الماضي ستة أمثال في شمال غربي سوريا، وتم إبلاغنا بعدم قدرة مرافق الرعاية الصحية في بعض المناطق على استيعاب جميع الحالات المشتبه بها.

وتعاني المراكز الطبية والصحية من ضعف كبير في الإمكانيات شمالي سوريا، نتيجة تدمير النظام وروسيا لمعظم المشافي في المنطقة، بالإضافة إلى أن عدد المصابين بفيروس كورونا من العاملين في مجال الرعاية الصحية بلغ 520، وذلك خلال الفترة الممتدة 10 إلى 17 تشرين الأول الحالي.