Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا الشمال.. مصدر طبي لـ SY24: نمر بمرحلة جائحة غير مسيطر عليها

خاص - SY24

أكد مصدر طبي شمال غربي سوريا، اليوم الإثنين، أن المنطقة تمر بمرحلة “جائحة غير مسيطر عليها”. 

 

جاء ذلك على لسان الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا، في تصريح خاص لمنصة SY24. 

 

وأوضح “الفروح” أنه “بتحديث التقييم المرحلي لجائحة كوفيد19 في شمال غرب سوريا، ما زلنا في المرحلة الرابعة، وهي مرحلة جائحة غير مسيطر عليها”. 

 

وزاد موضحًا ” المقصود هو وجود انتشار كبير للفيروس في المجتمع، مع قدرة محدودة للنظام الصحي على تدبير الحالات، الأمر الذي يؤدي إلى رفع نسبة الوفيات”. 

من جهته، أعلن الدفاع المدني السوري أن فرقه المختصة نقلت، أمس الأحد، 12 حالة وفاة بينهم 5 نساء من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 31 مصاباً بينهم 11 امرأة إلى مراكز ومستشفيات العزل، مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين. 

وأوصى الدفاع المدني سكان المنطقة بضرورة أخذ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وعدم المصافحة وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار.  

 

وأفادت مديرية صحة إدلب، أن حملة التطعيم بلقاح كوفيد-19 تتواصل في محافظة إدلب، حيث بلغ إجمالي جرعات اللقاح المستهلكة في الحملة لغاية يوم السبت 25 أيلول الجاري، 79256 جرعة، وبلغ إجمالي الأشخاص الذين تم تطعيمهم باللقاح 63648 شخص، 42273 ذكور و21375 إناث، ومنهم 48040 شخص أخذوا جرعة واحدة، و15608 شخص أخذوا جرعتين. 

وفي ذات السياق، تواصل مديرية صحة إدلب حملتها لتوعية المدنيين شمال غربي سوريا، ونشرت على صفحتها في “فيسبوك”، مقطع فيديو بعنوان “بادر قبل فوات الأوان”.  

وحتى أمس الأحد، بلغ إجمالي الإصابات في عموم شمال غربي سوريا 68123 إصابة، والشفاء 34713 حالة، والوفيات 117 وفاة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”.