Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا الشمال.. مصدر طبي: معظم الوفيات المسجلة هي بمتحور “دلتا”

خاص - SY24

أكد مصدر طبي أن معظم الوفيات المسجلة في المستشفيات شمال غربي سوريا هي بسبب المتحور “دلتا”، لافتًا إلى استمرار ارتفاع أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في المنطقة.

 

جاء ذلك على لسان الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، في تصريح خاص لمنصة SY24. 

وأوضح “كلزي” أن “الحالات المرصودة مؤخراً في معظمها من المتحور دلتا ومعظم حالات الوفاة بسببه وبمعدل أعمار أقل بكثير من الوفيات الناجمة عن المتحورات السابقة من الفيروس”. 

 

وأكد “كلزي” على أهمية أخذ اللقاح قائلا “مع ذلك يبقى اللقاح فعالاً بنسبة معتبرة في الحماية من الإصابة والأعراض الشديدة للمرض، وبالتالي تقليل نسب الاستشفاء والوفيات”. 

 

وفي ما يخص حملة التطعيم في المنطقة، أشار إلى أن عدد الجرعات المعطاة للسكان بلغ حوالي 136175 جرعة، تم تلقيح 112344 شخص بها، منهم حوالي 23831 شخص تلقوا جرعتين كاملتين، والباقي حوالي 88513 تلقوا جرعة واحدة. 

 

وجدد “كلزي” مطالبته المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة بالإيفاء بالتزاماتهم من أجل دعم العمل الإنساني عامة والقطاع الصحي خاصةً والاستجابة لوباء كوفيد تحديداً. 

 

وفي السياق ذاته، أعلن فريق الدفاع المدني السوري، أن فرقه المختصة نقلت، أمس الإثنين، 14 حالة وفاة بينهم 5 نساء من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 45 مصاباً إلى مراكز ومستشفيات العزل، مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين. 

 

ووصل إجمالي الإصابات شمال غربي سوريا إلى 69312 إصابة، والشفاء 35656، والوفيات 1130 حالة، حسب مديرية صحة إدلب.