Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخرج سوري وشاعرة: حكومة النظام تكذب.. والسوريون يفضلون الموت على الذل

أحمد زكريا - SY24

وصفت الشاعرة السورية “خلود قدورة” الطوابير التي يقف فيها السوريون للحصول على رغيف الخبز بأنها “طوابير الذل”، مشيرة إلى أن السوريين في مناطق سيطرة النظام لم يعودوا يكترثوا بالحياة وباتوا يفضلون الموت على الإذلال الذي يتعرضون له في ظل أزمة “كورونا”.

وقالت “قدورة” التي تقيم في دمشق، على حسابها في “الفيس بوك”، الأحد، إنه ” الآن بت أفهم استهتار السوريين وعدم اكتراثهم بالإجراءات الوقائية، ببساطة شديدة هم لا يجدون ما يجعلهم يتمسكون بهذه الحياة، أو بالأحرى هم يشعرون بأنها تطردهم، هم يفضلون الموت لأنه أفضل بكثير من الوقوف لساعات في الطوابير للحصولِ على رغيفِ خبز معجون بالذل”.

وأضافت “قدورة” أنه “يموت الإنسان فهذا يعني أنه بين يدي الله الرحيم،  أنه على الأقل سيحاسب بعدل”، متسائلة “هل تذكرون آخر مرة شعرتم فيها بوجود العدل؟”.

وقالت أيضاً إنه “ربما كان الوباء جائحة ملكت زمام الكرة الأرضية بأسرها، لكن الوباء هنا (في مناطق سيطرة النظام)، أشد فتكا بكثير من أي مكان آخر، الوباء هنا في عقول تلغي الإنسان والإنسانية معا”.

وأعلن وزير الصحة لدى النظام السوري، مؤخراً، عن ارتفاع عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا إلى 10، ووفاة اثنين منهم.

واستنكرت “قدورة” طريقة تعامل وسائل إعلام النظام مع نشر الأخبار عن المصابين أو المتوفين بسبب “كورونا”، وقالت: إن “شريطا أحمرا يخبرك بوفاةِ أحدهم (في إشارة إلى الأخبار العاجلة على وسائل إعلام النظام)، دون أيّ تفاصيل، فلا تستغرب إن كنت مشروع شريط أحمر كهذا، هذا كل ما لدينا فلا تهتم بالتفاصيلِ كثيرا”.

من جهته وصف المخرج “نديم سليمان” والذي يعمل في مجال الدوبلاج لدى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بدمشق، حكومة نظام الأسد بأنها “كاذبة”، شاكيا في الوقت ذاته من جشع التجار وغلاء الأسعار في أسواق العاصمة.

وقال “سليمان” في بث مباشر على “الفيس بوك”، مساء الأحد، إن “حكومة النظام ومنذ البداية كذبت علينا وقالت إنه لا يوجد عندنا كورونا ومستحيل أن يصل إلينا، لكن اتضح بعدها أنه يوجد عندنا كورونا، والقصة كلها كذب بكذب”.

وطالب “سليمان” حكومة النظام بضرورة إغلاق منافذ التهريب وقال إنه “لايكفي إغلاق الحدود البرية بل يجب إغلاق حدود التهريب والكل يعلم أين هي تلك المنافذ”.

ودعا “سليمان” المواطنين إلى مقاطعة التجار، وقال: “على الجميع أن يأكل خبز وبصل أو خبز وشاي أو أي شيء آخر، لكن المهم أن نتوقف عن الشراء من التجار حتى تنخفض الأسعار”.

وختم “سليمان” شكواه بالقول: “فوق الموتة عصة قبر.. نحنا ميتين ميتين”.

وتعيش مناطق سيطرة النظام السوري وخاصة الأسواق، بعد الإعلان عن فرض حظر جزئي للتجوال، حالة من الفوضى وسط غلاء الأسعار واستغلال التجار لحاجة السكان للمواد التموينية، في ظل عجز واضح من حكومة النظام على التعامل مع هذه الأزمة.