Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخيم الركبان: المساعدات التي دخلت تكفي 4 أسابيع فقط

وكالة سمارت – SY24

قالت “الإدارة المدنية” لمخيم الركبان شرق حمص عند الحدود السورية الأردنية الأربعاء، إن قافلة المساعدات التي دخلت إلى المخيم تبلغ قرابة 200 طن من المواد الغذائية وتكفي النازحين نحو أربعة أسابيع فقط.

وأضاف المسؤول الإعلامي في “الإدارة المدنية” عمر الحمصي لـ “سمارت”، إنهم قسموا المساعدات إلى 8500 حصة غذائية ووزعت على عدد مماثل من العوائل، لافتا أن الحصة الغذائية تكفي العائلة المكونة من 5 أشخاص مدة شهر واحد.

وأشار “الحمصي” أن آلية توزيع الحصص على النازحين تمت من خلال تقسيمهم إلى مجموعات تحت إشراف “الهلال الأحمر السوري” ولجان من “الأمم المتحدة”، وتعيين مندوب عام عن كل مجموعة يستلم حصصهم ويوزعها على عوائل مجموعته.

وقال “الهلال الأحمر ” الأربعاء، إن المساعدات تضم 133 شاحنة محملة بسلل غذائية وأدوية ومواد تغذية للأطفال والحوامل إضافة ألى ألبسة أطفال ومواد تعليمية وصحية، مشيرا أنه سيتم إطلاق حملة لقاحات بإشراف فريق طبي ضد أمراض الحصبة وشلل الأطفال والتهاب الكبد والسل خلال سبعة أيام.

وسبق أن دخلت يوم 4 تشرين الثاني الفائت، قافلة مساعدات إغاثية إلى مخيم الركبان، تضم نحو 76 سيارة محملة بـ 1500 طن من المواد الغذائية والأدوية الطبية والألبسة، بعد أكثر من شهر على فرض قوات النظام السوري حصارا على المخيم عبر منع السيارات التي تحمل موادا غذائية من الوصول إليه.

وتقيم أكثر من 15 ألف عائلة تضم نحو 70 ألف شخص في مخيم الركبان، بينهم قرابة 40 ألف طفل و17 ألف امرأة، وينحدر معظمهم منريف حمص الشرقي ومحافظتي دير الزور و ريف دمشق، يعيشون أوضاعا إنسانية صعبة، كما توفي العديد من الأطفال نتيجة نقص الأدوية والرعاية الطبية.

ويقع المخيم ضمن ما يسمى “المنطقة الخضراء” التي تمتد بعمق 55 كم داخل الحدود السورية، وتسيطر عليها قوات التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.