Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مساعدات من الأمم المتحدة تصل لنازحي مخيم الركبان

خاص – SY24

دخلت قافلة مساعدات أممية إلى مخيم الركبان المحاصر، يوم الخميس، بعد أيام من دخول وفد أممي إلى المخيم لتقييم الوضع داخله.

ونقلت مصادر خاصة لـ SY24 من مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية أن قافلة مساعدات إنسانية دخلت تحت رعاية الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، بعد مرور ستة أشهر على دخول أخر قافلة أممية بسبب الحصار المطبق على المخيم من قبل روسيا والنظام السوري.

ونشر فريق الأمم المتحدة بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري تقريراً مفصلاً تحدث فيه عن المساعدات المزمع إيصالها إلى النازحين السوريين في مخيم الركبان الحدودي، والمحاصر من قبل النظام السوري وروسيا منذ سنوات.

وقال الفريق في تقرير وصل لموقع sy24 نسخة منه أنه سيقوم بتوزيع مساعدات إنسانية لـ 3 آلاف عائلة في مخيم الركبان الحدودي، ومجتمعات أخرى ضمن منطقة الـ 55 كم.

وبحسب الفريق أن المساعدات تتضمن مواد غذائية ومواد “تغذوية”، مشيراً إلى أنه أنشأ ثلاث نقاط للتوزيع بحيث تغطي جميع النازحين المتواجدين في المنطقة.

وأشارت مهمة الأمم المتحدة إلى أن المساعدات مستمرة منذ 5 أيلول حتى 9 أيلول، بحيث تغطي عدة مجموعات من النازحين، منها “تدمر 1 وتدمر2 ومهين والقريتين، وهي قرى ومناطق تتبع إدارياً لمدينة حمص، نزح أهلها إبان المعارك التي شهدتها مناطقهم خلال السنوات الماضية.

كذلك ستصل المساعدات لأهالي “بني خالد، حسيان، مهين2، دقاقة، خويمات، الزرقا، الحقل”.

ووفقاً للتقرير فإن الفريق سيقوم بتوزيع المساعدات بشكل مباشر بناء على بطاقة المساعدات التي تم توزيعها للعائلات المسجلة خلال مهمة التقييم السابقة، وبناء على الوثائق الشخصية المتوفرة (البطاقة العائلية، البطاقة الشخصية، جواز السفر السوري، شهادة الميلاد، عقد الزواج، شهادة الطلاق، كرت تطعيم أو أي مستندات أخرى).

وأضاف التقرير أنه سيتم تخصيص خطوط توزيع منفصلة للمستفيدين من الذكور والإناث ولمن لديهم احتياجات خاصة، كذلك سيتم إيجاد حلول لمن لم تتسن لهم فرصة التسجيل.

وأكد فريق الأمم المتحدة أنه ستكون هناك لجان تعريف محلية تعمل مع فريق الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري من أجل معالجة الحالات التي لا تمتلك وثائق شخصية، كما سيتم منحهم بطاقة توزيع للتأكيد على استلام المساعدات.

واختتم التقرير أنه سيتم توزيع المساعدات بشكل متساوٍ على الأشخاص الراغبين في البقاء داخل المخيم أو المغادرة، موضحاً أن عملية التوزيع سيتم مراقبتها من قبل فريق الأمم المتحدة والهلال الأحمر.

المواد التي سيتم توزيعها:

90 كغ  لكل عائلة من المواد الغذائية تتضمن (طحين، رز، معكرونة، سكر، ملح، زيت نباتي، عدس مجروش، عدس كامل، حمص، فول سوداني، بسكويت عالي الطاقة).

مراسل sy24 التقط عدة صور من داخل مخيم الركبان، حيث وثق عملية التوزيع التقى بأحد المسنين في المخيم، والذي أكد في مقابلة على أنهم بحاجة إلى استمرارية وصول المساعدات الإنسانية إلى المخيم المحاصر من قبل النظام وروسيا.