Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصادر إسرائيلية: خلاف كبير بين نصر الله وسليماني في سوريا

وكالات - SY24

أكد موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي تفاقُم الخلافات بين قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” وزعيم ميليشيا حزب الله “حسن نصرالله” بسبب قرار الأخير سَحْب الآلاف من مُسلَّحِيهِ في سوريا.

وقال الموقع نقلاً عن “مصادر استخباراتية وعسكرية”: إن “سليماني” غضب لقرار حزب الله سَحْب الآلاف من مقاتليه بسوريا، فيما انتقد “نصرالله” إستراتيجية “سليماني” ورفض وساطات من طهران لإعادة نصف المقاتلين الذين تم سحبهم، حيث قدر التقرير عددهم بنحو 5000 مقاتل.

وبحسب الموقع فإن انسحاب مُسلَّحِي حزب الله من مناطق في شرق سوريا، أدى إلى اندلاع معارك بين قوات النظام والميليشيات الإيرانية الأخرى نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي من أجل السيطرة على أراضٍ في منطقتَيْ “دير الزور” و”البوكمال”.

وأكد أن “المعارك هناك لا تزال دائرة، ويتم استخدام المدفعية والأسلحة الرشاشة، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية كبيرة من الطرفين، وهو ما دفع بالقوات الروسية إلى نَشْر بعض وحدات الشرطة العسكرية للفصل بين الطرفين وإنهاء القتال، كما أن قرار “نصرالله” حرم “سليماني” من أكثر من نصف الميليشيات الشيعية التي تقاتل في سوريا لصالح الإيرانيين.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن “نصرالله” أبدى خلال لقائه بضباط الحزب الشهر الماضي، تذمُّره من تكتيكات “سليماني” في سوريا، خاصة بعد قراره نَشْر قوات القدس والميليشيات الشيعية في مناطق كثيرة، ما يجعلها عُرضة للتدمير من قِبل الطيران الإسرائيلي.

وبحسب “ديبكا” فإن “نصرالله” يتذمر من تَدَنِّي المستوى القتالي للميليشيات الشيعية الأخرى التي يعتمد عليها “سليماني” في سوريا.

وقالت المصادر نفسها: إن تعمُّق الخلافات بين حزب الله والإيرانيين خلال الأسبوعين الماضيين أدى إلى إلغاء زيارة وزير الدفاع الإيراني “أمير حاتمي”، ووزير الخارجية “جواد ظريف” المقرَّرة إلى لبنان، حيث كانت تهدف للتشاور مع “نصرالله”، وذلك ضِمن جولة حول الملفّ السوري تشمل دمشق.

وكانت اشتباكات عدة قد اندلعت في ريف دير الزور الشرقي ومدينة البوكمال الحدودية بين ميليشيات وقوات النظام السوري من جهة وبين ميليشيات تابعة لإيران من جهة أخرى أدت لوقوع قتلى وجرحى من الطرفين، وذكرت مصادر أن المواجهات اندلعت بسبب الخلاف على الإتاوات وعائدات الحواجز ونقاط السيطرة بالمنطقة.

يُشار إلى أن موقع “ديبكا” تحدّث في تقاريرَ سابقةٍ عن حالة من التململ في صفوف ميليشيا حزب الله بسبب خسائره البشرية الكبيرة في سوريا ما بين قتلى وجرحى، وتعرُّضهم بين الحين والآخر للغارات الإسرائيلية.