Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصدر حقوقي: 36 لاجئا فلسطينياً قضوا بسلاح النظام الكيميائي في سوريا

خاص – SY24

وثقت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”، مقتل أكثر من 30 لاجئ فلسطيني جراء الهجمات بالسلاح الكيميائي التي شنتها قوات النظام على ريف دمشق في العام 2013.

وذكر مصدر في المكتب الإعلامي التابع للمجموعة الحقوقية في تصريح خاص لمنصة SY24، أن 36 فلسطينيًا قضوا بتاريخ 21 آب/أغسطس 2013، جراء القصف بالسلاح الكيميائي، بينهم 18 شخصاً من عائلة واحدة في بلدة زملكا، و7 في بلدة معضمية الشام.

وأشار إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، تعرضوا لانتهاكات وتجاوزات خطيرة جراء استهدافهم بكل أنواع الأسلحة الفتاكة والمحرمة دوليًا، كالنابالم والقنابل العنقودية والبراميل المتفجرة.

ولفت مصدرنا النظر إلى أن عدد الضحايا من اللاجئين الفلسطينيين يتجاوز الأعداد المعلن عنها، بسبب تكتم الأهالي عن أسماء ضحاياهم خوفاً من بطش النظام، وصعوبات التوثيق، وسط إنكار النظام السوري استخدامه للغازات السامة.

وأكد مصدرنا مساعي المجموعة الحقوقية للضغط من أجل تقديم جميع المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا إلى العدالة، وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

ونقل مصدرنا عن المجموعة الحقوقية أن “استخدام الأسلحة الكيماوية واستهداف المدنيين يشكلان جرائم حرب وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وبنود اتفاقيات جنيف والمواثيق الدولية”.

ومنتصف نيسان/أبريل الماضي، وجهت واشنطن تحذيرا شديد اللهجة للنظام السوري، معتبرة أن استخدام الأسلحة الكيماوية سيكون له “عواقب وخيمة”. وجهت واشنطن تحذيرا شديد اللهجة للنظام السوري، معتبرة أن استخدام الأسلحة الكيماوية سيكون له “عواقب وخيمة”.

وفي الفترة ذاتها، أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيميائية في مدينة سراقب بمحافظة إدلب عام 2018.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن طائرة مروحية تابعة للنظام السوري أسقطت قنبلة محملة بغاز الكلور على مدينة سراقب في 4 شباط عام 2018، مشيرةً إلى أن ذلك أدى إلى انتشار الغاز المنبعث عنها في مساحات كبيرة وإصابة 12 شخصاً بحالات اختناق.

يذكر أن 222 هجوماً كيميائياً وقع في سوريا خلال السنوات الماضية، وكانت قرابة 98 % منها على يد قوات النظام السوري، وقرابة 2 % على يد تنظيم داعش، وتسببت تلك الهجمات في مقتل 1510 أشخاص، وإصابة 11080 شخصا، وفقا للتقارير الصادرة عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان.