Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منذ أسبوع.. لا وفيات بفيروس كورونا شمال سوريا

خاص – SY24

أكدت المصادر الطبية عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأسبوع الماضي في الشمال السوري.

 جاء ذلك حسب تقرير ترصد كورونا، الصادر عن “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة، وحسب ما تابعت منصة SY24. 

وذكر التقرير أنه اعتبارًا من 25 تموز/يوليو الماضي، لم يتم رصد أي حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، وكانت إحصائية حالات الوفيات ثابتة عند 722 حالة. 

وتعليقا على ذلك قال مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد” لمنصة SY24، إن “سبب عدم تسجيل وفيات منذ نحو أسبوع يعود إلى جملة من الإجراءات ومن ضمنها أن تلقي اللقاح يجعل الوفيات أقل، وقد أدى الحصول على لقاح أسترازينيكا إلى انخفاض نسبة الوفيات”.

وتابع أن من العوامل الأخرى “هي زيادة خبرة الكوادر الطبية وإجراءات العناية والوقاية، جميعها لعبت دورا بارزا في التخفيف من أعداد الوفيات”.

 ووصل إجمالي الإصابات بالفيروس شمال غربي سوريا، إلى 26432 حالة، والشفاء إلى 23233 حالة.

وكانت آخر حالة وفاة بالفيروس تم رصدها وتوثيقها في 24 تموز/يوليو الماضي، حسب المصدر ذاته.

والأحد الماضي، تم استئناف حملة اللقاح للوقاية من فيروس كورونا في شمال غرب سوريا، حسب ما أعلن رئيس مدير “فريق لقاح سوريا” الدكتور “ياسر نجيب”، لافتا إلى تطعيم أكثر من 47 ألف شخص منذ مطلع أيار/مايو الماضي.

وكان “نجيب” أشار إلى أن حملة اللقاح ضد فيروس كورونا ستتوقف خلال فترة عيد الأضحى، لافتا إلى أن العمل بدأ يسير بوتيرة منخفضة وذلك بسبب قلة الجرعات المتوفرة إضافة إلى انتظار الكميات الجديدة التي ستصل قريبا إلى الفريق.

يشار إلى أنه ومنذ انطلاق الحملة قبل أكثر من شهر ونصف تقريبا، لم تسجل أي حالات خطرة أو أعراض جانبية تذكر بين جميع من حصل على اللقاح المخصص للوقاية من فيروس كورونا، حسب مصادرنا الطبية.