Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منظمة حقوقية تتحدث عن انتهاكات النظام بحق الأطفال في سجونه

وكالات - SY24

 

 

أصدرت منظمة حقوقية، اليوم الخميس، تقريراً حول الانتهاكات المرتكبة بحق الأطفال في معتقلات نظام بشار الأسد بمناسبة “اليوم العالمي لحقوق الإنسان”.

وتضمَّن التقرير شهادة 10 حالات لأطفال و25 تقريراً لشهود عيان، وركَّز على الانتهاكات ضد الأطفال خلال فترة اعتقالهم من قِبَل نظام الأسد كالتعذيب والعنف الجسدي وأيضاً الاعتقال التعسفي والتهديد بالإخفاء القسري.

وأكدت منظمة “محامون وأطباء من أجل حقوق الإنسان” في تقريرها الذي حمل عنوان “لا للشهود الصامتين” أن نظام الأسد لم يلتزم بالاتفاقيات التي وقَّع عليها حول حماية حقوق الطفل، وأوضحت أنه انتهك جميع أحكام الاتفاقيات.

وأشارت في تقريرها إلى أن هناك تسع حالات بلغوا السابعة عشرة من عمرهم أثناء فترة اعتقالهم بينهم أربع فتيات تعرضن للعنف الجسدي، فضلاً عن تعرض ثلاثة من خمسة صبية وأربع من كل خمس فتيات للعري القسري.

وأردفت أن الحالات تم زجها بمعتقلات بالغي السن، لافتةً إلى وضع طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات في الحبس الانفرادي لمدة أسبوع لمرتين منفصلتين.

وأصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في 26 حزيران الفائت تقريراً وثَّقت فيه مقتل ما لا يقل عن 14 ألف شخص بسبب التعذيب على يد نظام الأسد بينهم 177 طفلاً و62 امرأة في سوريا.