Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

نحو 200 قتيل بـ 8 تفجيرات هزت كنائس في سريلانكا صبيحة عيد الفصح

وكالات – SY24

قُتل نحو 185 شخصاً وأصيب أكثر من 500 آخرين في ثماني هجمات، صباح اليوم الأحد، استهدفت فنادق وكنائس كانت تقيم قداس عيد الفصح.

وأعلن روان غوناسيكيرا، المتحدث باسم الشرطة السريلانكية، وقوع 5 انفجارات في ثلاث كنائس وثلاثة فنادق، صباح اليوم، قبل أن يتعرض موقعان آخران لانفجارات مشابهة.

ويقع الفندقان وإحدى الكنيستين بالعاصمة كولومبو، في حين تقع الكنيسة الأخرى في نيجومبو شمالي كولومبو، بالإضافة إلى كنيسة ثالثة تقع في باتيكالوا (شرق).

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الشرطة السريلانكية، أن عدد قتلى التفجيرات ارتفع إلى 156 بينهم 35 أجنبياً، قبل أن تعلن وسائل إعلام محلية وصول العدد إلى 185.

وعلى أثر سلسلة الانفجارات، فرضت السلطات السريلانكية حظراً للتجوال مدة 12 ساعة اعتباراً من مساء اليوم، كما حجبت مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية وخدمات التراسل.

وقال مصدر في فريق المفرقعات بالشرطة لوكالة “رويترز”، إن أحد الانفجارات وقع بكنيسة سان أنتوني في كوتشسيكاد بكولومبو، مضيفاً: إن “فِرقنا تشارك في نقل الضحايا”.

وقُتل شخص على الأقل بفندق “سينامون غراند هوتيل” القريب من المقر الرسمي لرئيس الوزراء في كولومبو، وفق ما أوضحه مسؤول بالفندق لوكالة “فرانس برس”، مشيراً إلى أن الانفجار وقع في مطعم.

من جهته، دعا رئيس وزراء سريلانكا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني بعد انفجارات اليوم. في حين حذر قائد شرطة البلاد من احتمال وقوع هجمات انتحارية.

بدورها، قالت “فرانس برس” إن 9 أجانب على الأقل قُتلوا خلال التفجيرات التي هزت سريلانكا صباح اليوم، قبل أن تعلن ارتفاع العدد إلى 35.

ووقع سابع الانفجارات في فندق يبعد 20 دقيقة عن العاصمة كولومبو، في حين قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الانفجار الثامن وقع بالعاصمة أيضاً.

يُذكر أن عيد الفصح يُعرف بأسماء عديدة أخرى، أشهرها عيد القيامة وأحد القيامة، وهو أكبر الأعياد المسيحية.