Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

واشنطن تضع 5 شروط لرفع العقوبات عن النظام السوري.. ما هي؟

خاص – SY24

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن شروطها الخمسة لرفع العقوبات على النظام السوري وداعميه، على رأسها إيقاف استخدام المجال الجوي السوري لقصف المدنيين.

وقال المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” في مؤتمر صحفي عبر الفيديو يوم أمس الخميس 14 آب، إن بلاده واضحة في الشروط الخمسة التي يجب على النظام السوري تنفيذها والتي تتلاقى مع أهداف واشنطن العامة لإيقاف العقوبات.

وعلى رأس الشروط الخمسة، قال جيفري إنه يجب على النظام السوري إيقاف استخدام المجال الجوي لاستهداف المدنيين، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين من السجون، والسماح بوصول المساعدات دون معوقات إلى مستحقيها المحاصرين.

أما الشرط الرابع، السماح بالعودة الطوعية والكريمة للنازحين والمُهجّرين إلى منازلهم دون ملاحقة من قبل النظام السوري، وأخيراً المحاسبة العادلة لمرتكبي جرائم الحرب في سوريا، بحسب جيفري.

وفي سياق متصل عقب المبعوث الأمريكي، في المؤتمر، على حديث رئيس النظام، بشار الأسد، الأخير أمام أعضاء “مجلس الشعب” وقال: إن “أي شيء يقوله الأسد يجب أن يؤخذ مع كمية كبيرة من الملح”، في إشارة إلى عدم تصديق كل ما يقوله.

ويوجد تعبير بالإنجليزية يقول “خذ ما يقال مع حبة ملح”، بمعنى أن يؤخذ الكلام مع كثير من الشك والتحفظ.

وقبل عدة أسابيع قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري”، إن “الأسد لا يزال يحظى بدعم واسع من موسكو وطهران ونبذل جهودا كبيرا للضغط على الثلاثة، و نحرص على تطبيق العقوبات الاقتصادية على النظام وداعميه وعلى الأنشطة التي تساعده على قمع شعبه، وعلى ألا يكون هناك تمويل لإعادة الاعمار”.