Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

واشنطن تطالب بمحاسبة النظام والكشف عن المفقودين في سجونه

خاص - SY24

دعت واشنطن، اليوم الأربعاء، النظام السوري إلى الإفراج عن المعتقلين تعسفيا والكشف عن مصير المفقودين، مشددة على ضرورة محاسبة رأس النظام “بشار الأسد” على الجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات التي يرتكبها.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، بمناسبة اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وكرامة الضحايا.

وجاء في البيان، الذي اطلعت منصة SY24 على نسخة منه “نحيي ذكرى ضحايا انتهاكات نظام الأسد الوحشية لحقوق الإنسان والعديد من السوريين الشجعان الذين يواصلون اليوم المطالبة بالحرية والكرامة”.

وأضاف البيان “نكرر دعوتنا للإفراج عن المعتقلين تعسفيا، وللحصول على معلومات عن أماكن تواجد المفقودين”.

وأكدت واشنطن في بيانها على ضرورة “محاسبة نظام الأسد على انتهاكاته الممنهجة لحقوق الإنسان”.

ومطلع العام الجاري، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ما لا يقل عن 1882 حالة اعتقال تعسفي أو احتجاز على يد أطراف النزاع في سوريا، في العام الماضي 2020.

وذكرت الشبكة الحقوقية في تقريرها أنها وثقت ما لا يقل عن 1882 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز في سوريا في عام 2020، بينهم 52 طفلاً و39 سيدة، من بينها 149 في كانون الأول/ديسمبر 2020، وقد تحول 1303 منهم إلى مختفين قسرياً.

ومطلع آذار/مارس الجاري، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في شباط الماضي، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا.

وقالت الشبكة في تقرير لها، إنه قتل 138 مدنياً، بينهم 23 طفلاً و11 سيدة (أنثى بالغة)، كما سجل مقتل 14 شخصاً بسبب التعذيب.

وذكر التقرير أن “ما لا يقل عن 171 حالة اعتقال تعسفي، تم تسجيلها في شباط على يد أطراف النزاع في سوريا”، مشيراً إلى أن النسبة الأكبر منها كانت على يد قوات سوريا الديمقراطية، حيث احتجزت 79 شخصاً، بينما اعتقل النظام السوري 53 شخصاً.