Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

واشنطن تفرض عقوبات على روسيا وتؤكد استخدام النظام للأسلحة الكيماوية في إدلب

خاص - SY24

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات اقتصادية ضد شخصيات وكيانات روسية بسبب تقديمها الدعم العسكري للنظام السوري، كما أكدت وزارة الخارجية أن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية ضد السوريين في إدلب.

وقالت الوزارة في بيانها إن “العقوبات طالت مؤسسة و3 أشخاص و3 سفن ساهمت في توفير الوقود للطائرات المُشارِكة في العمليات العسكرية إلى جانب نظام الأسد”.

وتشارك الطائرات الروسية في دعم عمليات النظام السوري، من خلال قصف المدن والبلدات الواقعة ضمن منطقة خفض التصعيد، والتي أدت خلال الأشهر الأخيرة إلى مقتل أكثر من 1200 مدني ونزوح مليون نسمة من مناطقهم التي تعرضت لأكثر من 18 ألف غارة جوية.

واعتبر “سيرغي فيرشينين” نائب وزير الخارجية الروسي، أن “هذا استمرار للسياسة الأمريكية القديمة التي تستند إلى العقوبات من جانب واحد، وهي غير مقبولة على الإطلاق”.

في حين أوضح وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، أن “واشنطن تأكدت من نظام الأسد للسلاح الكيماوي في التاسع عشر من شهر أيلول الماضي أثناء هجومه على محافظة إدلب”.

وأضاف أن “النظام السوري مسؤول عن فظائع مروعة منها ما يصل إلى درجة جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة لن تتسامح مع من يخفي مثل تلك الفظائع”.

وكان النظام السوري قد استخدم الأسلحة الكيماوية في 19 مايو الماضي، بعد عجزه من اقتحام منطقة “الكبينة” بريف اللاذقية الشمالي، وبينت واشنطن حينها أنها سترد بالشكل المناسب إذا تم التأكد من استخدامها.