Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

وزير إسرائيلي: حلف إسرائيلي عربي قد يتشكّل ضد إيران

وزير شؤون الاستخبارات في حكومة إسرائيل "يسرائيل كاتس"

وكالات - SY24

كشف وزير شؤون الاستخبارات في حكومة إسرائيل، النقاب عن أن حلفاً بين دول عربية وغربية قد يتشكل مع إسرائيل ضد إيران “إن لم ترضخ طهران للمطالب المتعلقة ببرنامجها النووي”.

وقال الوزير “يسرائيل كاتس”، في تصريحات للإذاعة الثلاثاء “إعلان إيران نيتها تسريع عملية تخصيب اليورانيوم يدل على أن صناع القرار هناك في حالة من الهلع والذعر”، مشيراً إلى أن “رد الغرب للتهديدات المنطلقة من طهران يجب أن يكون واضحاً”.

ولم يحدد الدول التي قد تنضم إلى هذا التحالف، علماً أن الدول الغربية الكبرى أعلنت في الأسابيع الأخيرة، معارضتها الموقف الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني، في حين أيدته بقوةٍ، كل من السعودية والإمارات.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي “على الإيرانيين الاختيار بين أمرين، إما القبول بالموقف الأمريكي وإما الانهيار تحت ثقل الضغوط الاقتصادية”.

ويقوم رئيس وزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حالياً بجولة في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في مسعى لإقناع قادة هذه الدول بتبني موقفه الرافض للاتفاق الدولي مع إيران.

وفي 8 مايو الماضي، أعلن ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبرراً قراره بأن الاتفاق سيئ ويحوي عيوباً عديدة.