Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

وزير موالٍ لـ “حزب الله”: ليس من مصلحة لبنان أن يعادي النظام السوري

خاص - SY24

ادعى وزير الدولة لشؤون النازحين السابق “صالح الغريب” المقرب من ميليشيا “حزب الله اللبناني” والنظام السوري، أنه من مصلحة لبنان التواصل والتنسيق مع حكومة النظام السوري  خاصة فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي، مؤكدا أنه لا مصلحة للبنان بأن تكون على عداوة مع النظام السوري.

وطالب “الغريب” الحكومة اللبنانية الحالية بالاستقلال بقرارها والنظر إلى مصلحة لبنان من خلال الاهتمام بالتنسيق والتعاون مع حكومة النظام السوري، والانفتاح على سوريا.

وزعم “الغريب” أنه ليس من مصلحة لبنان أن تكون على عداوة مع سوريا، متذرعا بشماعة إسرائيل كون لبنان دولة حدودية مع “الكيان الصهيوني”، على حد تعبيره.

وكان الباحث والمحلل السياسي “ماجد عزام” قال في تصريحات سابقة حول السياق ذاته لـ SY24، إن “تلك الدعوات في السياسة هي محاولة مستميتة لإعادة النظام السوري أو إصباغ الشرعية عليه، وحزب الله ليس قادر إضفاء الشرعية على النظام حتى لو أعاد لبنان كله الخاضع لهيمنة حزب الله وسيطرته بقوة السلاح العلاقات مع النظام، فإن ذلك لن يكون قادرا على إعادة الشرعية للنظام، والأهم أن النظام السوري هو جزء من المشكلة وليس جزء من الحل وهذا صحيح في سوريا وفي لبنان وفي المنطقة كلها”.

واشتهر “الغريب” منذ توليه منصب وزير النازحين في العام 2019، بدعواته المتكررة للتطبيع مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” بحجة النازحين وإعادتهم إلى حضن النظام، الأمر الذي كان يرفضه الوزير اللبناني السابق “معين المرعبي” الذي كان يرفض محاولات الضغط على النازحين للعودة إلى سوريا أو استخدامهم كورقة وتسييس هذا الملف الإنساني.