Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

36 ألف مبنى مدمر.. حلب أكثر المدن دماراً في سوريا

وكالات - SY24

كشفت دراسة أعدها معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث عن أكثر المدن السورية التي تعرضت للدمار جراء قصفها بالطائرات الحربية والقذائف المدفعية والصاروخية.

وتضمنت الدراسة التي نشرت يوم السبت الماضي، مسحاً شاملاً لـ 16 مدينة وبلدة في سوريا، واعتمد المعهد في إعدادها على تحليل الأضرار الظاهرة بواسطة الأقمار الصناعية وتحديد المباني المدمرة أو المتضررة بشكل كلي أو جزئي.

وجاءت مدينة حلب في المرتبة الأولى من بين المدن التي تعرضت للدمار، حيث بلغ عدد المباني المدمرة فيها 36 ألف مبنى، تليها الغوطة الشرقية بـ 35 ألف مبنى، ومن ثم مدينة حمص بأكثر من 13700 مبنى، والرقة بـ 12700 مبنى مدمر.

واحتلت مدينة دير الزور المرتبة الخامسة بـ 6400 مبنى، يليها مخيم اليرموك بنحو 5500 مبنى، والزبداني بـ 3300 مبنى، وجاءت مدينتا درعا وإدلب في المرتبتين التاسعة والعاشرة بـ 1500 و 1400 بناء على التوالي، في حين تذيلت مدينة عفرين الترتيب بـ 196 بناء.

يذكر أن النظام السوري وحلفاءه تعمدوا قصف وتدمير أكبر قدر ممكن من المنازل والمنشآت الحيوية، بهدف السيطرة على المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد، واستخدمت الطائرات الحربية السورية والروسية كافة أنواع الأسلحة المحرمة دولياً.