Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

9 أرتال عسكرية تركية تدخل إلى ريف إدلب الجنوبي

خاص – SY24

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدة أرتال عسكرية تابعة للقوات التركية دخلت الأراضي السورية، بعد منتصف ليل الجمعة السبت.

ووفقاً لمعلومات المرصد السوري فإن 9 أرتال على الأقل دخلت عبر معبر كفرلوسين إلى إدلب، حيث يتألف كل رتل من 10 آليات ومدرعات على الأقل، وتوجهت الأرتال نحو المنطقة الجنوبية من الريف الإدلبي.

ولم ترد معلومات حتى اللحظة عن أسباب استقدام الأرتال الكبيرة هذه، فيما إذا كانت لحماية النقاط التركية مع اقتراب المعارك من البعض منها، أم أن هناك اتفاقاً لانتشارها بمنطقة ما جنوب شرقي إدلب.

وأوقع القصف العنيف المتواصل من قبل قوات النظام وروسيا على محافظة إدلب، خلال 50 يوماً، المئات من القتلى والجرحى المدنيين.

وقال فريق “منسقو الاستجابة” في سوريا، إن “القصف خلال الفترة بين الأول من تشرين الثاني الماضي و20 كانون الأول الجاري، أسفر عن مقتل 209 مدنيين بينهم 70 طفلاً”، مشيراً إلى “نزوح أكثر من 175477 نسمة باتجاه مناطق أكثر أمناً”.

وأكد أن “التصعيد العسكري على شمال غرب سوريا، هو انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وانتهاك لجهود إحلال السلام في المنطقة”.

وتتعرض مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي لحملة عسكرية واسعة تنفذها قوات النظام، بالتزامن مع شن ضربات جوية مكثفة من قبل الطائرات الحربية الروسية منذ أيام.

الجدير ذكره أن الحملة العسكرية للنظام وروسيا على مدن وبلدات الشمال السوري، مستمرة منذ شهر نيسان الماضي، وأدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 1400 مدني، وتدمير مئات المراكز الخدمية والمشافي والأسواق والأفران.