Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ميليشيات النظام تصادر عددا من المنازل بريف دمشق.. ما السبب؟

أكد مصدر في مجموعة حقوقية مهتمة بتوثيق انتهاكات النظام السوري، مصادرة الميليشيات والمجموعات المساندة للنظام عدداً من منازل اللاجئين الفلسطيين في مخيم “خان الشيح” بريف دمشق.

 

وقال “فايز أبو عيد” مسؤول الإعلام في “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” لمنصة SY24، إن “الميليشيات المساندة للنظام السوري صادرت عددا من منازل الفلسطينيين في مخيم خان الشيح ومخيمات أخرى للاجئين الفلسطينيين”.

 

وأضاف أنه “لا توجد إحصائية محددة عن عدد المنازل التي تمت مصادرتها”، مبيناً أن “السبب هو أمني بالدرجة الأولى ولأن أصحاب المنازل من المحسوبين على المعارضة السورية”.

 

ولفت إلى أن مخيم خان الشيح لم يشهد أي حركة نزوح للأهالي حتى الآن، مشيراً إلى سيطرة أجهزة أمن النظام عليه.

 

ونبّه إلى حالة التخوف الكبيرة التي يعيشها سكان المخيم، وسط حالة من التكتم على الانتهاكات التي تمارسها ميليشيات النظام بحق مساكن المدنيين هناك والاستيلاء عليها بالقبضة الأمنية.

وتابع أن “أحد الضباط التابعين للنظام (لم تحدد هويته) هدد بالفعل قاطني المخيم بحرق المخيم واعتقال سكانه”، دون توضيح الأسباب وراء ذلك نظراً للتكتم الشديد على المعلومات والأخبار الواردة من هناك بسبب الخوف، حسب تعبيره.

 

وكان المصدر ذاته تحدث لمنصة SY24 عن استيلاء ميليشيا لواء القدس المدعومة من روسيا، على أملاك هؤلاء اللاجئين في مخيم النيرب بمدينة حلب شمالي سوريا.

وذكر أنه “تم توثيق استيلاء تلك (الميليشيا) على على منزل ومحلين تجاريين في الشارع الجنوبي للمخيم تعود ملكيتها لأحد المدنيين ويدعى (يوسف الداهودي) والذي اعتقله الأمن السوري عام 2012”.

وبيّن أن عمليات الاستيلاء ومصادرة وتدمير الممتلكات ومنازل اللاجئين فلسطينيين لم تقتصر على مخيم خان الشيح فقط فقط، بل طالت العديد من المخيمات والتجمعات الفلسطينية، كما في مخيمات السبينة  والحسينية ومنطقة الذيابية بريف دمشق، ومخيمي النيرب وحندرات في حلب.