Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

سوريا.. أكثر من 100 فلسطينية مصيرهن مجهولا في سجون النظام

خاص- SY24

أفادت مجموعة حقوقية بأن أجهزة أمن النظام السوري تتكتم على مصير أكثر من 100 لاجئة سورية فلسطينية، مشيرة إلى مقتل نحو 500 فلسطينية منذ اندلاع الصراع الدائر في سوريا عام 2011.

وذكر “فايز أبو عيد” مسؤول الإعلام في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية لمنصة SY24، أنه تم توثيق قضاء 498 لاجئة فلسطينية سورية خلال الأحد عشرة عاماً الماضية.

وأضاف أن أسباب الوفاة تعددت بين القصف المباشر لأماكن سكنهن، أو بسبب الاشتباكات والحصار والتعذيب حتى الموت في معتقلات النظام أو خلال رحلات الهجرة.

ولفت إلى أن عدد المعتقلات من اللاجئات الفلسطينيات السوريات في سجون النظام بلغ 110 نساء، لا تعرف أماكن اعتقالهن أو أية معلومة عن مصيرهن وذلك بسبب تكتم الأجهزة الأمنية عن ذلك، حسب تعبيره.

ونبّه إلى أن العدد الإجمالي للضحايا الفلسطينيين الذين تم توثيقهم من قبل المجموعة هو 4147 ضحية، فيما بلغ العدد الإجمالي للمعتقلين 1800 معتقلاً، وأن مصيرهم ما يزال مجهولاً منذ سنوات ويتعرضون لكافة أشكال التعذيب والإيذاء الجسدي والنفسي.

وبحسب تقرير صادرٍ عن المجموعة الحقوقية، فإن 91% من أسر اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يعيشون في فقر مدقع بأقل من دولارين أمريكيين للشخص في اليوم.

ووثقت المجموعة كذلك، إعدام أكثر من 130 لاجئاً فلسطينياً سورياً بشكل ميداني، وذلك منذ بداية الأحداث الدائرة في سوريا وحتى 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

ومطلع العام 2022، حذرت وكالة “الأونروا” في بيان لها، من ظروف مأساوية تواجه 40% من أسر اللاجئين الفلسطينيين الذين يعانون النزوح داخل سوريا.