Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بايدن يصف زلزال تركيا وشمالي سوريا بأنه الأسوأ منذ 100 عام

خاص - SY24

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بأنه “أحد أسوأ الزلازل في المنطقة منذ أكثر من 100 عام”.

 

وقال بايدن في بيان، إن “أفكار وصلوات الشعب الأمريكي مع المتضررين من الزلزال” في تركيا وسوريا.

 

وأضاف بايدن “هذا أحد أسوأ الزلازل في المنطقة منذ أكثر من 100 عام”، مشيرا إلى أنه تحدث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عقب الزلزال مباشرة، وأعرب عن دعم واشنطن الكامل لتركيا.

 

وتابع بايدن قائلاً “نحن ثابتون في التزامنا دعم شعبَي تركيا وسوريا وقت الحاجة”.

 

وأمس الأربعاء، وصفت واشنطن ما يجري في الشمال السوري بـ “الكارثة الإنسانية”، مؤكدة استمرار  إرسال المساعدات الإنسانية وإبقاء المعابر الحدودية مفتوحة للتخفيف من معاناة المنكوبين في تلك المنطقة.

وقالت هالة غريط، الناطقة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريحات خاصة لمنصة SY24: “الصور والمشاهد التي نراها، قاسية وموجعة خاصة أنها زادت على ألم الشعب السوري الذي كان في الأصل يعاني”، مؤكدة أن أولوياتهم إنقاذ المحاصرين تحت الأنقاض.

 

وفجر الإثنين الماضي، ضرب زلزال مدمر قوته 7.7 درجات جنوبي تركيا، أعقبه هزة أرضية عنيفة في الشمال السوري تسببت بدمار هائل وخسائر بشرية كبيرة إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

 

والثلاثاء، أعلن الرئيس أردوغان أن المناطق التي ضربها الزلزال جنوبي تركيا وعددها 10 هي مناطق منكوبة، في حين كان أعلن الدفاع المدني السوري أن شمالي سوريا منطقة منكوبة بسبب الزلزال والهزة العنيفة.