Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الشمال السوري.. توثيق وفاة 11 مدنيا بسبب الحرائق منذ مطلع 2023

خاص-SY24

وثق فريق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، وفاة 11 مدنياً وإصابة آخرين جراء الحرائق التي تم تسجيلها في الشمال السوري منذ مطلع العام الجاري 2023.

 

وذكر الدفاع المدني في بيان، أن إحصائية الحرائق التي استجابت لها فرقهم منذ بداية العام الحالي، بلغت أكثر من 420 حريقاً أدت لوفاة 11 مدنياً بينهم أطفال ونساء وإصابة 44 آخرين.

 

وتحدث الفريق عن وفاة توأم في الخامسة من العمر، الخميس جراء حريق في ريف حلب الشرقي، ليرتفع عدد ضحايا الحرائق في شمال غربي سوريا منذ بداية شهر نيسان إلى 3 أطفال.

 

وحذّر الفريق من ازدياد خطر الحرائق على حياة المدنيين مع اقتراب فصل الصيف، وخاصة في المخيمات.

 

وكانت النسبة الأعلى من الحرائق في شهر شباط بمعدل 156 حريقاً تليها نسبة الحرائق في شهر كانون الثاني بـ 135 حريقاً ثم نسبة الحرائق في شهر آذار بمعدل 121 حريقاً.

 

وكان منها 188 حريقاً في منازل المدنيين والأقبية السكنية، و48 حريقاً في مخيمات المهجرين ومراكز إيواء الناجين من الزلزال، 41 حريقاً في محطات تكرير الوقود البدائية ومحطات التوزيع، و27 حريقاً في المحال والمستودعات التجارية، و25 حريقاً على الطرقات الرئيسية، و12 حريقاً في الحقول والأراضي الزراعية والمناطق الحراجية، و16 حريقاً في المباني العامة والمنشآت الخدمية.

 

واستجاب فريق الدفاع المدني منذ بداية شهر نيسان الجاري، لـ 10 حرائق في مختلف مناطق شمال غربي سوريا، كان 5 منها في منازل المدنيين وحريق في مستودع تجاري وآخر في فرن للمعجنات وحريقان في سيارتين وحريق بدراجتين ناريتين.

 

ويؤكد أحد المتطوعين في فريق الدفاع المدني لمنصة SY24، أن أغلب الحرائق تكون بسبب وسائل التدفئة التي تعمل على الوقود، أو الفيول، أو المواد البلاستيكية، أو الكهرباء، كما تسببت وسائل تسخين المياه والتدفئة التي تعمل بالغاز المنزلي بحالات وفاة وإصابات باختناق في مناطق شمال غربي سوريا هذا الشتاء.

ومطلع العام الماضي 2022، وصفت الأمم المتحدة منطقة المخيمات شمال سوريا بأنها “منطقة كوارث حقيقية”، لافتة إلى المشاهد المروعة القادمة من هناك بسبب العواصف الثلجية والمطرية التي تضرب المنطقة في كل شتاء.