Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

انهيار جديد في قيمة الليرتين السورية والتركية.. ما تداعيات ذلك على السوق المحلية؟ 

خاص - SY24

 انخفاض  جديد تسجله الليرة السورية في افتتاح يوم الاثنين 17 نيسان، مع ارتفاع سعر الذهب عالمياً في تداولات اليوم، حيث وصلت أسعار الذهب في مناطق سيطرة النظام السوري، إلى مستوى قياسي جديد، بالتزامن مع تراجع الليرة السورية أمام العملات الأجنبية. 

وفي سياق متصل، سجل سعر غرام الذهب عيار 21 للمبيع 429 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر غرام الذهب عيار 24 حوالي 488 ألف، ليصل إلى مستوى غير مسبوق في الفترة الأخيرة. 

فيما واصلت الليرة السورية تراجعها مقابل سعر صرف الدولار، وتجاوزت في تداولات السوق السوداء بدمشق حاجز 7500 ليرة للدولار الواحد، بينما وصل سعر صرف الدولار في إدلب حوالي 7600 ليرة أيضا، مقابل انخفاض الليرة التركية التي تجاوزت في اليومين الماضيين حاجز الـ 20 ليرة للدولار الواحد. 

وأثرت تقلبات الأسعار بالعموم على أسعار المواد الأولية والسلع الأساسية وكذلك المواد الغذائية، في الداخل السوري، وسجلت ارتفاعاً ملحوظاً في السوق تزامناً مع اقتراب موسم العيد. 

وحسب ما رصدته منصة SY24 عن سوق العملات فقد لاحظت ارتفاع الذهب وانخفاض قيمة الليرة السورية، منذ بداية العام الجاري، مع توقعات بوصول سعر غرام الذهب إلى أكثر من 500 ألف ليرة سورية ، بمعدل زيادة 99 ألف ليرة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة منذ مطلع العام الجاري. 

وتزامنت تقلبات أسعار الذهب والعملات مع حركة ركود واضحة في عمليات الشراء بسبب نضوب مدخرات المتسوقين وعدم توافر المال الكافي، لديهم بفعل نفقات شهر رمضان كأهم مناسبة شرائية تستنزف مقدراتهم المالية.

وشكا كثيرون من استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية الرئيسية وعلى رأسها اللحوم، مؤكدين أن السبب وراء ذلك هو التهريب على مرأى ومسمع من الجمارك التابعة للنظام السوري.

يذكر أن مناطق النظام تعاني من أزمات خانقة أبرزها انقطاع المحروقات، واستمرار فترات التقنين الكهربائي الطويلة، بالتزامن مع أوضاع أمنية ومعيشية متردية، ما جعل القاطنون هناك يفكرون بالهجرة خارج سوريا بحثاً عن بيئة آمنة معيشياً واقتصادياً.