Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصدر طبي يحذر من موجة كورونا جديدة تضغط على القطاع الصحي شمال سوريا

خاص - SY24

أكد مصد طبي عامل في الشمال السوري، ازدياد معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم المنطقة، محذراً من موجة جديدة من المرض نظراً للكثير من الأسباب والعوامل.

جاء ذلك على لسان الدكتور “عبد الرحمن الحاجولي”، منسق ترصد في شبكة الإنذار والاستجابة المبكرة EWARN في حديثه لمنصة SY2.

وقال الحاجولي، إن “معدلات الإصابة بمرض كورونا شمال غرب سوريا تستمر بالازدياد خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث سجلت شبكة الإنذار والاستجابة المبكرة للأوبئة 168 إصابة جديدة خلال الأسبوع الوبائي الأخير، بمعدل ارتفاع بنسبة 74% مقارنة بالأسبوع السابق”.

وأضاف “تتركز الإصابات الجديدة بشكل أساسي في مناطق إدلب، حارم، أريحا، وعفرين، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن كل المناطق في شمال غرب سوريا أصبحت ضمن المستوى متوسط الخطورة بحسب خريطة الخطر لانتشار فيروس كورونا”.

وتابع، أن من بين تلك الحالات هناك 21 إصابة جديدة من النازحين في المخيمات، في حين لم يتم تسجيل أي وفيات جديدة بين الحالات الإيجابية لاختبار كورونا.

وأشار إلى أن الوضع في شمال غرب سوريا يعتبر حساسا، نظراً لغياب مراكز العزل ومراكز العلاج المخصصة لمرضى كورونا، إضافة إلى نسبة التغطية المنخفضة باللقاح، والاكتظاظ السكاني خصوصا في مناطق المخيمات، مما ينذر في حال استمرار انتشار الفيروس بحدوث موجة جديدة للمرض، وزيادة كبيرة في العبء على القطاع الصحي المرهق  الذي يواجه أساسا فاشيتي الكوليرا والحصبة إلى جانب مرض كورونا، حسب تحذيراته.

واعتبر أن كل ذلك قد يؤدي لحدوث وفيات يمكن تجنبها باتباع وسائل الوقاية المجتمعية من التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة الطبية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحفاظ على تهوية جيدة لأماكن السكن، وتلقي جرعة داعمة من اللقاح الذي أثبت فعاليته في تخفيف شدة المرض والتقليل من الوفيات، وفق قوله.

وعن آخر الإحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة، أفاد بأن إجمالي الإصابات بلغ  105.307 إصابة، و103.146 حالة شفاء كلي، في حين أن إجمالي الوفيات بالفيروس بلغ 2527حالة وفاة.

من جهته، قال حميد قطيني المتطوع في الدفاع المدني لمنصة SY24، إنه تم تسجيل 168 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا مثبتة، ثبتة خلال الأسبوع الفائت في مناطق شمال غربي سوريا، كان منها 21 حالة في المخيمات، في ارتفاع جديد لمعدل الإيجابية بمقدار 74% مقارنةً بالأسبوع الذي قبله، مؤكداً أن هذه الإحصائيات هي نقلاً عن المصادر الطبية المختصة بترصد وباء كورونا.

وبين الفترة والأخرى، يدعو فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، جميع الأهالي في الشمال السوري إلى ضرورة تلقي اللقاح اللازم ضد كورونا، مع التأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس قدر المستطاع (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار) وتجنب الأماكن المزدحمة، للحفاظ على السلامة وتقليل نسب انتشار الوباء.