Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يزيد من قبضته الأمنية على المتعاملين بغير الليرة السورية

خاص - SY24

يستمر النظام السوري وعبر أذرعه الأمنية بالتضييق على القاطنين في مناطق سيطرته، متجاهلا الدوامة الاقتصادية التي يعيشون فيها.

 

وكان اللافت للانتباه، الهجوم الذي شنه القاطنون في مناطق النظام على وزارة الداخلية والأفرع الأمنية التابعة للنظام، بعد حملة الاعتقالات التي طالت المتعاملين بغير الليرة السورية.

 

وادّعت وزارة الداخلية التابعة للنظام، بأن فرع الأمن الجنائي في اللاذقية، ألقى القبض على شبكة تمتهن العمل بتحويل الأموال بطريقة غير قانونية.

 

وزعمت أنه وبالتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على مزاولة مهنة تحويل الأموال بطريقة غير قانونية، بالاشتراك مع أشخاص متوارين مقابل المنفعة المادية واستلامهم مبالغ مالية من أشخاص يستخدمون أرقام هواتف أجنبية لإيصالها إلى أشخاص آخرين عبر برنامج (الواتساب).

 

وأعرب كثيرون عن سخطهم من هذه الحملة الأمنية، مشيرين إلى توزيع الأموال وتحويلها يتم داخل سوريا وبالعملة المحلية فأين الجرم في الموضوع، حسب تساؤلاتهم.

 

وفي السياق، تفيد الأنباء الواردة من كناكر بريف دمشق، باعتقال دورية تابعة لفرع الأمن السياسي رجل وزوجته بتهمة التعامل بالعملات الأجنبية ومشاركته في ضرب الاقتصاد وانهياره عبر التعامل بعمليات التحويل بغير الليرة السورية.

 

وكان الرجل استلم مبلغ مالي قيمته 200 دولار أمريكي من شخص في البلدة والذي يعمل في مجال الحوالات المالية الداخلية والخارجية، ليتم اعتقاله على الفور مع زوجته ومصادرة المبلغ واعتقال الشخص الذي قام بتسليمهم المبلغ المالي.

 

بالتزامن، سجّل سعر صرف الدولار في أسواق دمشق سعر مبيع 8850 ليرة سورية، وسعر شراء 8750 ليرة سورية.

 

وفي أسواق حلب، تراوح سعر صرف الدولار بين 8900 ليرة سورية للمبيع، و8800 ليرة سورية للشراء.

 

وفي أسواق إدلب، بلغ سعر صرف الدولار 9080 ليرة سورية للمبيع، و9030 ليرة سورية للشراء.

 

وأقرّت ماكينات النظام الإعلامية، بأن سوريا تعاني من وضع اقتصادي ومعيشي صعب جداً، في ظل تدهور قيمة العملة المحلية وتدني الأجور وارتفاع الأسعار، مع مخاوف من الوصول إلى مستوى غير مسبوق من التضخم.

 

من جانبه، وللمرة الثانية في أسبوع، رفع مصرف النظام المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بغرض الحوالات و الصرافة من 7800 ليرة إلى 8100 ليرة، بنسبة ارتفاع 3.84% .

و حدد المركزي في نشرة الحوالات و الصرافة الصادرة صباح اليوم سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 8100 ليرة للدولار الواحد، ومقابل اليورو بـ 8799,84 ليرة لليورو الواحد.

 

وكان المركزي قد رفع سعر صرف الحوالات في نشرة يوم 11 من الشهر الجاري إلى 7800 ليرة مقابل الدولار، وفي 27 نيسان الماضي، حدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار للحوالات والصرافة بـ 7500 ليرة للدولار الواحد.

ووصفت مصادر مهتمة بالاقتصاد ما يجري في مناطق النظام بأنه لعبة لتمرير غلاء الأسعار المتصاعد، معتبرين ما تفعله حكومة النظام بأنه خراب لأنه يؤسس لارتفاع كل شيء.