Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

موجة غلاء تضرب الشمال تأثرا بانهيار الليرة التركية

خاص - SY24

انخفاض غير مسبوق تشهده قيمة الليرة التركية اليوم الأربعاء، حيث قاربت قيمة الدولار الواحد 23 ليرة تركية في أسواق شمال غربي سوريا، التي تتعامل بها منذ سنوات.

وحسب ما رصدته منصة SY24، فقد أثر هذا الانخفاض بشكل مباشر على حركة السوق والواقع المعيشي في المنطقة، فضلاً عن الخسائر التي تسببها تقلبات العملة في الفترة الأخيرة.

حيث تجاوز سعر صرف الليرة التركية، في الأسابيع القليلة الماضية حاجز الـ 20  ليرة مقابل الدولار الواحد، واستمر الانخفاض تزامناً مع الانتخابات التركية، وكان لهذه التقلبات آثار مباشرة على الأهالي في الشمال السوري، بسبب ارتفاع الأسعار، وانخفاض قيمة الرواتب وكذلك أجرة عمال المياومة.

بالعودة إلى أسعار المواد الغذائية في السوق، فقد أكدت مراسلنا ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار، إذ زادت مباشرة المواد والسلع الأساسية، وأسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، والخضروات، والأدوية والمواد الأخرى.

شكل هذا الأمر عبئاً على العمال الذين يتقاضون أجورهم اليومية الليرة التركية، وبالكاد تصل إلى 50 ليرة، أي مايعادل دولارين، وهو مبلغ غير كاف لتأمين وجبة طعام واحدة، ناهيك عن المصاريف اليومية الأخرى، كما أنه يتم حساب الأسعار بقيمة الدولار عند أي تغير يطرأ على السوق، ما يوسع الفجوة بين معدل الدخل والإنفاق.

وفي ذات السياق يذكر أن معظم السكان في الشمال السوري يعيشون أزمة اقتصادية كبيرة، نتيجة الغلاء الفاحش وانخفاض مستوى الدخل، وارتفاع معدل البطالة وقلة فرص العمل، قد تزيد منها تقلبات الليرة التركية، في الفترة الحالية.