Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات: الحرائق باتت خطراً يهدد أرواح المدنيين شمال سوريا

خاص-SY24

شهدت منطقة شمال غربي سوريا، أمس السبت، تسجيل عدد من الحرائق في مناطق متفرقة، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق.

ووثق فريق الدفاع المدني السوري، اندلاع 21 حريقاً في يوم واحد شمال غربي سوريا، من بينها 4 حرائق حراجية 3 منها في قرى العمرلية وعرب ويران في ريف حلب، وحريق في أحراش الجانودية غربي إدلب.

ولفت الفريق إلى الصعوبات التي تواجههم أثناء محاولة السيطرة على هذه الحرائق بسبب الوعورة الشديدة للتضاريس (جروف صخرية شديدة الانحدار)، وصعوبة وصول سيارات الإطفاء إليها، إضافة إلى ارتفاع الحرارة الشديدة واشتداد سرعة الرياح والتي تزيد صعوبة المهمة على المتطوعين.

وسجّل الفريق أيضاً، اندلاع حريق في خيمة بمخيم لمتضرري الزلزال في عفرين بريف حلب، واقتصرت الأضرار على المادية فقط، إضافة إلى اندلاع 4 حرائق منزلية.

وتوضيحا لما يجري في المنطقة وسط تصاعد وتيرة الحرائق المسجلة، قال حميد قطيني، المتطوع في الدفاع المدني السوري لمنصة SY24، إن هناك ارتفاعاً كبيراً في حصيلة الحرائق اليومية في المناطق الحراجية والأراضي الزراعية، وأيضاً مخيمات المهجرين ومتضرري الزلزال بالإضافة لمنازل المدنيين والمحال التجارية، وذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وموجة الحر التي تشهدها المناطق السورية إضافة لعوامل أخرى ترتبط بضعف إجراءات الأمن والسلامة من الحرائق.

وأشار إلى أن حصيلة الحرائق ارتفعت في شهر تموز/يوليو الحالي بريفي إدلب وحلب، مقارنةً بالحصيلة اليومية للأشهر الماضية، حيث استجابت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري لأكثر من 200 حريق منذ بداية الشهر الحالي حتى يوم الجمعة 14 تموز، كان منها 93 حريقاً في الأراضي الزراعية و21 حريقاً في الغابات والمناطق الحراجية والأحراش، و36 حريقاً في منازل المدنيين، و10 حرائق في المخيمات.

ولفت إلى أن هذا الارتفاع في حصيلة الحرائق “يشكل خطراً يهدد البيئة والمناخ والمدنيين، مع استمرار حرب النظام وروسيا وضعف مقومات الحياة في مناطق شمال غربي سوريا”.

وأعرب عن توقعاته أن توالي درجات الحرارة ارتفاعها خلال الأيام القادمة، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 7 درجات مئوية، ويصبح الجو شديد الحرارة وصحواً بشكلٍ عام، سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وستكون مؤشرات خطورة الحرائق مرتفعة ومرتفعة جداً على معظم مواقع غابات شمال غربي سوريا، وفق قوله.

وأنذر من أن هذه الحرائق “تشكل خطرا كبيراً على أرواح المدنيين وممتلكاتهم وعلى البيئة والثروة الزراعية، فمنذ بداية العام الحالي 2023 حتى يوم 10 تموز الحالي، أخمدت وبرّدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري 1486 حريقاً في مناطق شمال غربي سوريا، كان منها 500 حريقاً في الحقول الزراعية، و39 حريقاً في الغابات والأحراش والمناطق الحراجية، و 395 حريقاً في منازل المدنيين، و 103 حرائق في مخيمات المهجرين ومخيمات إيواء منكوبي الزلزال، و 58 في محطات تكرير الوقود البدائية، و 16 في محطات ومراكز بيع الوقود، وتسببت هذه الحرائق بوفاة 14 مدني، وإصابة 68 آخرين بحروق، وفق تقديراته.

ووسط كل ذلك، تسعى فرق الدفاع المدني السوري للحد من انتشار الحرائق والتقليل من أضرارها على المدنيين، من خلال رفع جاهزية فرق الإطفاء على مدار الساعة للاستجابة لأي حريق بأسرع وقت ممكن، بالإضافة لجهود الفرق المستمرة في تمكين المدنيين من التعامل الأولي مع الحرائق، من خلال القيام بجلسات توعية وتدريب للعمال الإنسانيين والمزارعين والمعلمين وعمال محطات الوقود، والمدنيين في المخيمات،