Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ما سبب تلوث المياه في قطعة عسكرية تابعة للنظام؟

SY24 -خاص

أكد مصدر في مجموعة حقوقية مصرع عنصر في ميليشيا فلسطينية مساندة للنظام السوري إضافة إلى تسمم آخرين، جراء شربهم مياه ملوثة من خزان مياه في قطعتهم العسكرية، وسط تكتم ملحوظ من النظام والميليشيات المساندة له.

وذكر فايز أبو عيد مسؤول الإعلام في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية لمنصة SY24، أن أحد عناصر قوات القادسية التابعة لميليشيا “جيش التحرير الفلسطيني”، لقي مصرعه إضافة إلى تسمم نحو 100 عنصر آخرين، بسبب شربهم مياه ملوثة من خزان مياه تابع لقطعتهم العسكرية في السويداء جنوب سوريا.

وأوضح أن سبب تلوث المياه هو العثور على “كلب ميت” في خزان المياه ما أدى إلى تلوثها، وإصابة المجندين بالتهاب الكبد الفيروسي نقلوا على إثرها إلى المستشفيات التابعة للنظام في المنطقة.

ولفت إلى أن العنصر الذي لقي مصرعه كان يعاني من مشاكل مناعية لم يتحمل جسده الالتهابات الناتجة عن شرب الماء الملوث.

وبيّن أن معظم الشبان الفلسطينيين الذين يؤدون الخدمة الإلزامية يضطرون للالتحاق بميليشيا “جيش التحرير الفلسطيني” خوفاً من الملاحقات الأمنية والاعتقال، أو نتيجة قلة الخيارات المتاحة أمامهم، وعدم قدرتهم على السفر لأسباب مادية أو اجتماعية تتعلق بالأسرة أو بسبب مشكلة الأوراق الثبوتية.

ومطلع تموز/يوليو الجاري، وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، إجبار ميليشيا “جيش التحرير” الفلسطينية أحد الشبان من ذوي الاحتياجات الخاصة على الخدمة في صفوفها.

وأكد مصدر في المجموعة الحقوقية لمنصة SY24، أن الشاب تعرض للظلم بسبب اللجنة الطبية المسؤولة عن إجراء الفحوص الطبية قبل الالتحاق بالخدمة، حيث تغافل رئيس اللجنة عن مرض الشاب المذكور.

ومؤخراً، أفاد مسؤول الإعلام في المجموعة الحقوقية لمنصة SY24، بأن النظام السوري  يحرم المتخلفين عن الالتحاق بالخدمة في صفوف ميليشيا “جيش التحرير الفلسطيني” من أملاكهم في مخيم اليرموك جنوبي دمشق.