Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

شرق سوريا.. عشرات المخيمات العشوائية منسية ومن دون مساعدات

SY24 -خاص

تنتشر في مناطق الإدارة الذاتية شرقي سوريا عشرات المخيمات العشوائية، والتي تعاني من شح الخدمات وخصوصا أنّ منها ما يقع بقرب مكبات القمامة.

وأكد أحد أبناء المنطقة الشرقية لمنصة SY24، أن قاطني تلك المخيمات يواجهون ظروفاً معيشية صعبة مع شحّ المساعدات وسوء الخدمات ودرجات حرارة خانقة تحوّل يومياتهم إلى جحيم، حسب وصفه.

ومن أبرز أوجه معاناة سكان المخيمات العشوائية هناك، هو أن المنظمات الإنسانية لا تعترف بها، ما يجعلها مخيمات منسيّة، بحسب وصف المصدر ذاته.

ويشتكي سكان المخيم من نواقص كثيرة يحتاجونها وعلى رأسها إضافة إلى السلال الغذائية، مواد التنظيفات، والخيام الصالحة للسكن، كون خيامهم مهترئة تدخل الشمس منها، بينما تتجاوز درجات الحرارة عتبة الأربعين درجة.

وأوضح أحد أبناء المنطقة لمنصة SY24، أن المخيمات العشوائية تشهد أوضاعاً معيشية صعبة، جراء قلّة المساعدات وانتشار الأمراض ونقص المياه، لافتا إلى أن على الجهات المعنية والإنسانية النظر بمعاناة هؤلاء القاطنين في هذه المخيمات.

ووفق مسؤول المخيمات والنازحين لدى “الإدارة الذاتية”، تتواجد “عشرات المخيمات العشوائية بالإضافة إلى 16 مخيماً نظامياً، بينها مخيما الهول وروج”.

وبحسب منظمة الإغاثة الدولية، فإن “المخيمات العشوائية في شمال شرق سوريا يمكن اعتبارها منسية”، مشددة على “ضرورة زيادة الاهتمام بها، وتمويلها والدفع نحو جهد مستدام تجاهها من المجتمع الدولي”.