Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الذهب يلامس حاجز الـ 700 ألف ليرة لأول مرة في سوريا

خاص-SY24

لامست أسعار الذهب في سوريا ولأول مرة حاجز الـ 700 ألف ليرة سورية، بالتزامن مع استمرار نزيف الليرة السورية الحاد مقابل الدولار وباقي العملات.

وفي التفاصيل، تراوحت أسعار الذهب من عيار 21، بين 693 ألف ليرة سورية مبيع، و692 ألف ليرة سورية شراء.

ووصلت أسعار الذهب من عيار 18، إلى 594 ألف ليرة سورية مبيع، و593 ألف ليرة سورية شراء، بحسب الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق.

ورجّح مهتمون بالملف الاقتصادي في مناطق النظام السوري، وصول سعر غرام الذهب من عيار 21، إلى مليون ليرة سورية في قادمات الأيام.

بالمقابل، تراوح سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في أسواق دمشق، 13700 ليرة سورية مبيع، و13500 ليرة سورية شراء.

وفي أسواق حلب، وصل سعر صرف الدولار إلى 13850 ليرة سورية مبيع، و13650 ليرة سورية شراء.

وفي أسواق إدلب، سجّل سعر صرف الدولار 13590 ليرة سورية مبيع، و13540 ليرة سورية شراء.

وفي أسواق الحسكة، بلغ سعر صرف الدولار 13500 ليرة سورية مبيع، و13450 ليرة سورية شراء.

ووسط كل ذلك تتعالى الأصوات منتقدة الواقع الاقتصادي والمعيشي في ظل الأزمات التي تتفاقم يوما بعد يوم، مشيرة إلى أن تكلفة المعيشة للأسرة الواحدة في سوريا أصبحت من أعلى التكاليف في العالم.

واعتبرت أنه منذ اشتداد الأزمة الاقتصادية، يجد المواطن نفسه في مواجهة تحدياتٍ كبيرة لتأمين احتياجاته الأساسية من الغذاء والمستلزمات الأخرى، في ظل تراجع قيمة الليرة وارتفاع أسعار المواد والخدمات بشكلٍ غير مسبوق، وفق تعبيرها.

ووفق التقديرات والإحصائيات الأخيرة، فإن تكلفة معيشة أسرة سورية مكوّنة من خمسة أفراد بالغين تصل إلى حوالي خمسة ملايين ونصف المليون ليرة سورية في الشهر الواحد بالحد الأدنى في الوقت الحالي، دون تكاليف الرفاهيات والكماليات، وتكاليف المصاريف المدرسية أو الجامعية، وتكاليف زيارة الأطباء العامة وأطباء الأسنان وغيرها من التكاليف الأخرى.