Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تمكين المستضعفات.. مشاريع تعزز دور النساء شرق سوريا

SY24 -خاص

سلّط التحالف الدولي الضوء على مشاريع تعزيز الرفاه النفسي والاجتماعي، وذلك للفتيات والنساء المستضعفات شرقي سوريا.

وأشار المكتب الإعلامي التابع للتحالف الدولي إلى أن هذه المشاريع تستهدف عشرات النساء في جميع أنحاء دير الزور، من خلال برامج الخياطة التي تتكون من المعرفة العملية والنظرية حول كيفية استخدام آلات الخياطة، وتخطيط الأقمشة والقص، وطريقة وضع الأحجام الأساسية.

كما يتم استهداف نحو 50 امرأة وفتاة في دير الزور، لتدريبهن على مهارات مختلفة بما في ذلك الحياكة والتدريب المهني وجلسات التوعية الاجتماعية، كجزء من جهود التعافي الاقتصادي طويلة المدى.

ومن ضمن تلك المشاريع التي سلّط التحالف الدولي الضوء عليها هو مشروع “تمكين 3″، والذي تنفذه إحدى المنظمات الإنسانية بدعم من التحالف، لتدريب أكثر من 220 من صغار المزارعين في الحسكة لتحسين حياتهم ووضعهم الغذائي.

وفي السياق تُنفذ عدد من منظمات المجتمع المدني شرقي سوريا، ومنذ عدة أيام، فعاليات حوارية تهدف إلى تعزيز ودعم مشاركة المرأة في المجتمع المحلي، إضافة إلى جلسات حوار حول قانون حق المرأة وتطوير الحلول في قضايا حق المرأة في الميراث، وزيادة المعرفة المجتمعية والقانونية والأثر الاقتصادي على حرمان المرأة من حقوقها.

كما تركز تلك الجلسات الحوارية على التحديات التي يتم مواجهتها من قبل المرأة في سبيل حصولها على حقها في الميراث واسبابها، وما هو دور رجال الدين وصناع القرار في التغيير المجتمعي وتسهيل حصول المرأة على حقها في الميراث.

وتلاقي تلك الفعاليات ترحيب واسعا من قبل كثيرين وخصوصاً الأطراف الداعمة لحقوق المرأة في مختلف المجالات، إضافة للتأكيد على ضرورة استمرارها لتمكين المرأة ودعمها وتطوير مهاراتها وكفاءاتها.