Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

محاولات تسلل.. ما الذي يجري على الحدود السورية الأردنية؟

خاص-SY24

تستمر حالة التوتر الأمني عند الحدود الأردنية السورية، وسط مواصلة الميليشيات والمجموعات المدعومة من إيران والتابعة للنظام السوري جهودها في تهريب المخدرات إلى الأردن بطرق مختلفة.

وفي المستجدات، أعلن الجيش الأردني إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات، إضافة إلى إصابة عدد من المهربين.

وأوضح مصدر عسكري أردني أنه تم الاشتباك مع عدد من مهربي المخدرات، ما أسفر عن إصابة بعضهم وفرار الآخرين باتجاه العمق السوري.

ورصدت قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وعلى الفور تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، حسب المصدر ذاته.

وبيّن المصدر العسكري، أنه تمت مصادرة 63 ألف حبة كبتاغون و588 كف حشيش قادمة من الأراضي السورية.

وقبل أيام، أسقط الجيش الأردني طائرة مسيرة كانت تحمل مواد متفجرة من نوع (TNT) قادمة من الأراضي السورية، حيث تم التعامل معها من قبل فريق من سلاح الهندسة الملكي.

وخلال الأشهر الماضية تم إسقاط نحو 5 طائرات مسيرة قادمة من سوريا، حيث كانت محملة بالمواد المخدرة وتحديداً مادة “الكريستال”.

يذكر أنه في أيار/مايو الماضي، شن طيران حربي يعتقد أنه أردني، غارة جوية استهدفت مراكز يتم فيها تصنيع المخدرات (الكبتاغون)، في تصعيد غير مسبوق من قبل الجانب الأردني على المنطقة الحدودية.

ووسط كل ذلك، يسعى الأردن إلى إطلاق مبادرة للحل السياسي في سوريا، تقوم على دور عربي مباشر ينخرط مع النظام السوري في حوار سياسي يستهدف حل الأزمة ومعالجة تداعياتها الإنسانية والأمنية والسياسية، إضافة لبحث الملف الأهم وهو تهريب المخدرات، بحسب مراقبين.