Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خطر يهدد حياة القاطنين في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين!

SY24 -خاص

حذّرت مصادر حقوقية وناشطون من خطر يهدد حياة القاطنين في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين، لافتة إلى  أن مخلفات الحرب أحد أكثر التحديات التي تواجه سكان المخيم.

وذكر فايز أبو عيد مسؤول الإعلام في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية لمنصة SY24، إن العشرات من اللاجئين الفلسطينيين سقطوا جراء مخلفات الحرب.

وتحدث أبو عيد عن انفجار لغم من مخلفات الحرب وقع في أحد الأبنية المهجورة قبالة مخيم درعا، ما أدى إلى حالة من الهلع والخوف بين الأهالي.

وذكر أن الانفجار وقع في أحد الأقبية وأدى إلى وفاة شاب ثلاثيني من أهالي بلدة النعيمة بدرعا، حيث كان يبحث عن قطع كرتونية وبلاستيكية ليتمكن من بيعها لتأمين قوت يومه، عندما انفجر اللغم الذي كان مخبأ في أحد الزوايا.

وأكد أبو عيد وقوع عدة حوادث “مأساوية” تحت تأثير متفجرات من مخلفات الحرب، وأدت إلى مقتل أطفال فلسطينيين في سوريا أو إلحاق الأضرار بهم بشدة.

ولا تزال المتفجرات من مخلفات الحرب تشكل مصدر خطر للعديد من الناس في سوريا، لا سيما في المناطق التي شهدت قتالاً عنيفاً خلال الصراع، وفق توثيق مجموعة العمل الحقوقية.

ومؤخراً، أفادت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية بأن 600 عائلة فلسطينية في مخيم درعا يواجهون واقعاً صحياً متردياً، بسبب غياب الخدمات والمرافق الصحية عن المخيم ومحيطه بشكل كامل.

كما وثقت المجموعة الحقوقية في 2022، مقتل 268 شخصًا من أبناء مخيم درعا جنوبي سوريا منذ بداية الأحداث الدائرة عام 2011.