Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخاوف من متحور جديد من كورونا.. هل سيصل للشمال السوري؟

SY24 -خاص

أعرب مصدر طبي في الشمال السوري عن المخاوف من وصول متحور جديد من فيروس كورونا إلى المنطقة، مرجعا السبب إلى نسبة تلقي السكان الضعيفة للقاح.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذّرت مؤخراً من المتحور الجديد لفيروس كورونا والذي يحمل اسم “إيريس”، في حين ذكرت وزارة الصحة التركية عن تسجيل عدد من الإصابات منه في تركيا، مشيرة إلى أن “المصابين يقيمون جميعًا ضمن ولاية واحدة، وانتقلت لهم العدوى بسبب مخالطتهم أشخاصًا من خارج تركيا”.

وأوضح المصدر الطبي العامل في الشمال السوري لمنصة SY24، أن هناك مخاوف من عودة كورونا من جديد، خاصة إذا كان هذا المتحور ذو أعراض قوية، وفق تعبيره.

وأضاف أن “ما يجعلنا نتخوف هو عدة عوامل: أولها أن نسبة اللقاح ضد كورونا كانت ضعيفة في مناطق الشمال، إذ لم يتشجع سكان المنطقة على تلقي اللقاح مع أنه كان متوفرا في كثير من الأماكن، وقد انتهت فاعلية كثير من الجرعات نتيجة عدم تشجع الناس على تلقي اللقاحات بسبب إشاعات ومفاهيم مغلوطة، وقد كان الأمر مستغرب جدا”.

وتابع “الأمر الثاني، هو موضوع البيئة الموجودة في مناطق شمال وشمال غرب سوريا، وهي بيئة مكتظة بالنازحين، ففي مواقع النازحين وغالبيتها مخيمات، لدينا مليون و970 ألف نازح بما يقارب 374 ألف عائلة، إضافة إلى المدارس ومراكز الإيواء الجماعية وزيادة نسبة النزوح بعد الزلزال الأخير، ومن هنا فإن لدينا تخوف من تفشي المرض نتيجة ارتفاع نسبة النازحين”.

وبالتوجه صوب مناطق النظام السوري، أكد مدير عام مستشفى المواساة، ازدياد عدد الحالات التي تراجع المستشفى وحتى العيادات الخاصة بشكوى أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار إلى عودة انتشار فيروس كورونا بمتحور جديد ليس على مستوى سوريا لوحدها بل على مستوى العالم، موضحاً أن معظم الحالات هي من خفيفة إلى متوسطة الشدة أي التي لا تحتاج لقبول مستشفى.

وحول الأعراض، أوضح المصدر الطبي أنها عبارة عن: الرشح من سيلان أنف وسعال وترفع حروري بسيط والتهاب مجاري تنفسية علوية أو أعراض هضمية، أبرزها نقص شهية، مبينا أنها لدى معظم الحالات التي تمت مشاهدتها بينما الأعراض التي شوهدت لدى المرضى من الإصابات الشديدة.