Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حوادث السير تخطف مزيداً من الأرواح شمال سوريا.. تعرف على الأسباب

SY24 -خاص

توفي مدني وأصيب مدنيين اثنين بجروح متفاوتة بثلاث حوادث سير مختلفة، يوم أمس الخميس 12 تشرين الأول في عدة مناطق شمال غربي سوريا، حسب ما رصدته منصة SY24.

 وفي التفاصيل التي أكدها “حسن الحسان” متطوع بالدفاع المدني السوري، قال لمراسلتنا: إن “رجلاً  توفي، وأصيب آخر بجروح جراء تصادم سيارة ودراجة نارية على طريق الغزاوية – برج عبدالله شمالي حلب استجابت له فرق الإنقاذ وأسعفت المصاب إلى المشفى، كذلك أصيب رجل إثر تعرضه لحادث سير بدراجة نارية في قرية حميمات، كما خرجت سيارة عن مسارها على طريق سرمدا – باب الهوى بريف إدلب”.

على خلفية ذلك حذر الدفاع المدني من السرعة الزائدة أثناء القيادة وأهاب بالسائقين تخفيف السرعة، وترك مسافة أمان بين المركبات، وتجنب التجاوز في الطرقات الضيقة، لمنع وقوع حوادث سير.

وأشار “الحسان” في حديثه إلينا، إلى ازدياد الحوادث المرورية في شمال غربي سوريا بالفترة الأخيرة، والتي باتت ثقباً أسوداً يخطف أرواح المدنيين ويتسبب بإعاقات دائمة للكثيرين، ومن بداية العالم الحالي 2023 حتى يوم 8 تشرين الأول استجابت فرق الدفاع المدني السوري لـ 1183 حادث سير في شمال غربي سوريا، تسببت بوفاة 12 مدنياً بينهم 5 أطفال وامرأة، وإصابة 1075 مدنياً بينهم 291 طفلاً و 131 امرأة.

وتعد الكثافة السكانية العالية في المنطقة من أبرز أسباب الحوادث المرورية، والحمولة الزائدة للسيارات وخاصة الشاحنة، وتؤدي للحوادث بشكل متكرر، فضلاً عن رداءة الطرقات التي تعرضت لقصف مكثف من قبل النظام وروسيا.

ليس هذا فحسب، بل أكد “الحسان” أن الاعتماد بشكل كبير على الطرقات الفرعية والجبلية لاسيما بعد سيطرة النظام وروسيا على مناطق مختلفة وقطعهم للطرق الرئيسية، جعل الأهالي يسلكون طرقات غير مجهزة لتخديم أعداد كبيرة من المدنيين، وعدم قدرة البنية التحتية الحالة على تخديم السكان.

ونوه إلى أنه للحد من حوادث السير يجب أن يكون هناك تكاتف بين السائق المدنيين، فهي عملية متكاملة تبدأ بالدرجة الأولى من التزام الطرقات بإجراءات السلامة وينتهي بجودة الطرقات، بالوقت الذي تعمل فرق الدفاع المدني السوري على تجهيز إشارات تحذيرية وممرات للمشاة في الطرق الرئيسية وإصلاح بعض الطرقات بهدف الحد من حوادث السير للحفاظ على سلامة وحياة أهلنا المدنيين.

 وتشكل عملية الوقاية من حوادث السير مهمةً مجتمعية متكاملة بالالتزام بقواعد المرور وأولويات السير ومنع الأهالي أطفالهم من قيادة الدراجات النارية والسيارات والتزام السائقين بضرورة التقيّد بأولويات المرور وعدم التجاوز واتباع المسالك الصحيحة وعدم السير في الاتجاهات المعاكسة والممنوعة وأحادية الاتجاه، وتسهم بشكل كبير بالحد من حوادث السير وإيقاع ضحايا من المدنيين.