Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

اعتقال عددٍ من مروجي الممنوعات في مدينة الرقة

خاص-SY24

شنت السلطات الأمنية في مدينة الرقة شرقي سوريا، حماة واسعة ضد تجار المخدرات والمروجين لها في المنطقة، ما أسفر عن اعتقال عدد كبير من التجار وضبط كميات كبيرة من تلك المادة.

واستهدفت العملية أكثر من 50 هدفاً تم رصدها سابقاً، من الضالعين في ترويج المواد المخدرة وتعاطيها ضمن مدينة الرقة وريفها.

وحسب أبناء المنطقة فإن العملية منذ انطلاقتها يوم أمس الجمعة، أسفرت عن اعتقال أكثر من 40 شخصاً وتم ضبط بحوزتهم نحو 500 ألف حبة مخدر، وفق تقديراتهم.

وتعالت أصوات أبناء الرقة وأريافها مطالبة بحرق الكميات المصادرة من المخدرات أمام أعين الجميع، وخصوصا مادة الحشيش والاتش بوز والكبتاغون، في حين طالب البعض حرق تلك المواد عند مناطق رئيسية في المدينة ومنها دوار النعيم، وإنزال أقسى العقوبات بحق تجار المخدرات ليكونوا عبرة لغيرهم.

وتلعب المخدرات دورا في انتشار الظواهر المجتمعية السلبية وعلى رأسها السرقات، إذ أكد كثيرون أنه طالما المخدرات منتشرة فإن السرقات لن تتوقف، فهؤلاء اللصوص يريدون المال من أجل شراء “السم” لتناوله، وفق تعبيرهم.

ويلجئ مجموعة من الشبان التسول في بعض الأحيان والسرقة في أحيان أخرى، وكل هذا يحدث أمام الجميع، بحجة أن هؤلاء الشباب يعانون من إدمان المخدرات ويجب التعاطف معهم أو حتى مسامحتهم، وفقًا لبعض سكان المنطقة.

ويؤكد بعض أبناء المنطقة لـ SY24، أنه من المهم ضبط هذه الظاهرة من قبل السلطات وتجريم من يتاجر بها، ويجب أيضاً دعم المشافي بأقسام للتعافي من آثار المخدرات وبهذا الشكل يكونوا قد قضوا على هذه الظاهرة بخطوات جبارة، وفق تعبيرهم.

ولا تعتبر هذه الحملة هي الأولى من نوعها، ففي أيار/مايو الماضي كان هناك حملة مماثلة أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من تجار المخدرات، من بينهم تاجر كبير عثر لديه على خزانات مدفونة تحت الأرض يوجد بداخلها مخدرات (826 كف حشيش و 205 ألف حبة كبتاغون)، وفق ما أفاد بع بعض أبناء الرقة، في حين دعت السلطات الأمنية التابعة لقسد للتبليغ عن أي مشتبه به يقوم بتعاطي أو ترويج أو تجارة المخدرات.

وفي تموز/يوليو الماضي، أسفرت عملية أمنية عن إلقاء القبض على 5 مروجين ومتعاطين للمواد المخدرة، وتم ضبط بحوزتهم 147 كف حشيش بوزن 39.604 كغ، و 10.000 حبة مخدر، وأراكيل تستخدم للكريستال المخدر.

وفي آب/أغسطس الماضي، تم إلقاء القبض على 37 شخصاً من مروجي ومتعاطي المخدرات وضبط معهم مخدرات بأنواعها، وأجهزة إلكترونية، وأسلحة حربية، وميزان إلكتروني.