Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مبادرة خبز وملح.. رسالة محبة من وسط السويداء لكل المكونات

SY24 -خاص

يتواصل حراك السويداء السلمي وتتواصل معه الفعاليات والأنشطة التي تحاول إيصال رسالة عن المطالب التي ينادون بها، وعلى رأسها التغيير السلمي في البلاد وتطبيق القرار الأممي 2254.

وفي المستجدات، أطلق ناشطو السويداء مبادرة مجتمعية بعنوان “خبز وملح” من ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء.

وأكد القائمون على هذه المبادرة أن الفكرة من المبادرة أن بيننا خبز وملح وهي رسالة محبة لأهل الكرامة من وسط ساحة الكرامة، حسب تعبيرهم.

ورفع القائمون على الحملة شعار “”الحرية ملح الحياة، بيننا جميعاً خبز وملح فلن تفرقنا فتنة أو رصاص”.

وتضمنت الفعالية توزيع المحتجين لعدد من ربطات الخبز إضافة إلى كيس من مادة الملح، على المشاركين في التظاهرات وعلى كل من يتوافد إلى السويداء من القرى والبلدات المجاورة لها.

وكان اللافت للانتباه أن المبادرة تمت في وقت تمتلئ فيه ساحة الكرامة بصور المعتقلين الذين قضوا في سجون النظام السوري إلى جانب صور المفقودين والمغيبين بشكل قسري، كما رفع أصحاب المبادرة شعارات متعددة منها ما هو مناهض للنظام السوري ومنها ما يطالب بتطبيق القرارات، ومنها ما جاء فيها “أمل مجتمعنا بقمح جبلنا والحرية ملح الحياة”.

وحول تلك المبادرة قال الناشطة السياسية ابنة السويداء، راقية الشاعر لمنصة SY24، إن “المبادرة هي مبادرة لتجمع الشباب الأحرار الذي نشأ خلال فترة الحراك من مجموعة شباب وشابات”.

وأضافت أن “عنوان الخبز والملح هو مصطلح لتقوية الروابط بين الناس، فبمجرد مشاركة أي شخص الطعام فيكون أصبح بينك وبينه خبز وملح وبات له عليك حق أن تكون سندا له في أي وقت وبالعكس”.

وتابعت “هي مبادرة حتى يكون هناك علاقة تعاون بين أي مكون سواء داخل السويداء أو خارجها لدعم الحراك والقضاء على أي فتنة تحاول شق الصف، وللتعبير عن فئة الشباب بأنهم موجودون وجاهزون لأي موضوع، وأن هدفهم  واحد وهو إسقاط الأسد، وأن البوصلة الرئيسية هي تطبيق القرار 2254″.

وصباح اليوم الإثنين، تجمع العشرات في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء في يوم جديد من أيام الانتفاضة الشعبية المطالبة بالتغيير السلمي والانتقال السياسي في البلاد.

ويحاول المتظاهرون وسط ساحة الكرامة وفي قرى وبلدات أخرى بريف السويداء، التعامل والتفاعل مع كل المواقف ومواكبتها للأحداث والمتغيرات على الساحة المحلية وحتى الإقليمية.