Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

رسوم إجازة مرتفعة ومشروطة تثير استياء السوريين في تركيا

SY24 -خاص

في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، رفع معبر جرابلس شمال شرقي حلب اليوم بشكل مفاجئ، رسوم إجازة السوريين المقيمين في تركيا، والراغبين بزيارة الشمال السوري من 100 إلى 200 دولار على الشخص الواحد لمدة شهر فقط، وذلك في منشور على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك حسب ما تابعته منصة SY24.

وفي التفاصيل، فإن القرار صدر عن المجالس المحلية في مدن الباب وجرابلس والراعي وأعزاز بريف حلب والتي تشرف عليهم ولاية غازي عنتاب التركية، وهو خاص بإجازة السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “كملك” في تركيا، و الراغبين بزيارة المنطقة لمدة شهر فقط.

وفي ذات السياق، أعلنت المجالس المحلية في ريف حلب الشرقي، في الخامس من الشهر الجاري، عن السماح  للسوريين بزيارة بلادهم وفق إجازة مشروطة.

على خلفية ذلك أدانت “الشبكة السورية” لحقوق الإنسان فرض المجالس المحلية رسوماً على السوريين المقيمين في تركيا لزيارة بلدهم، مشيرة إلى أن هذه الرسوم غير شرعية وتنتهك حق المواطن السوري بالعودة إلى بلده في أي وقت يريد.

 وكان المجلس المحلي لمدينة جرابلس في الخامس من تشرين الثاني الجاري، قد أصدر تعميماً حول فتح باب التسجيل على الزيارات للدخول من تركيا إلى سوريا عبر معبر جرابلس الحدودي، للسوريين المقيمين في تركيا والحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة.

وعليه فقد طالبت الشبكة من الحكومة المؤقتة والمجالس المحلية بإلغاء هذه الرسوم التي وصفتها بـ “التعسفية”، مؤكدة أن قيمة الرسوم المفروضة مرتفعة جداً مقارنة مع معدل دخل السوريين داخل تركيا، وتعد عائقاً  أمام دخول السوريين الراغبين في زيارة أهلهم  داخل سوريا.