Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

في دمشق.. شركات الاتصال تحقق أرباحاً خيالية من جيوب المواطنين! 

SY24 -خاص

أرباح ضخمة لإيرادات شركات الاتصالات في حكومة النظام، كشفت عنها تقارير مالية لشركتي (سيريتل و MTN)، بالوقت الذي ترفع به الهيئة الناظمة للاتصالات بشكل دائم تعرفة خدمة الاتصالات الخليوية وخدمة الإنترنت والاتصالات الأرضية، بحجة ارتفاع التكاليف وتحسين الخدمة واستمرارها.

وحسب التقارير الأخيرة ،فقد حققت شركة سيرياتل أرباحاً قدرت قيمتها بـ 202 مليار ليرة سورية، بنسبة نمو وصلت إلى 108 بالمئة، وذلك خلال الأشهر التسعة الأولى من  العام الحالي، 2023، بينما وصلت أرباح شركة MTN إلى  59 مليار ليرة سورية في نفس الفترة، بمعدل نمو وصل إلى 101 بالمئة.

ورغم تردي جودة الخدمة، فإن تلك الشركات تطالب دوماً بزيادة التعرفة على الأسعار، بحجة ارتفاع التكاليف والحفاظ على الخدمة المقدمة للمشتركين، إلا أن التقارير الحالية فضحت زيف هذه الادعاءات وكشفت عن أرباح كبيرة تؤخذ من جيوب المواطنين.

ونهاية شهر نوفمبر الماضي، وفي تقرير مفصل تناولته منصة SY24، عن زيادة جديدة طالت أسعار خدمات الاتصالات في مناطق النظام، حيث رفعت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، التعرفة الأساسية لخدمة الاتصالات المحمولة بنسبة تتراوح بين 25 حتى 35 بالمئة، في حين رفعت أسعار الاتصالات الثابتة والإنترنت بنسبة 30 بالمئة، وبدأ تطبيق الأسعار الجديدة مطلع الشهر الحالي.

وجاءت هذه الزيادة وسط وضع اقتصادي ومعيشي متدهور في مناطق سيطرة النظام، تزامناً مع انخفاض قيمة الليرة السورية، وما يقابلها من رفع الأسعار والغلاء في جميع النواحي، حيث ذكر خبير اقتصادي في مكتب المركزي للإحصاء في سوريا لموقع محلي في وقت سابق أن معدلات التضخم وصلت لشهر تموز من هذا العام إلى 170 بالمئة، ومن المتوقع أن تصل إلى 300 بالمئة نهاية 2023، مع انخفاض قيمة العملة بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية غير المدروسة.

من الجدير بالذكر أن هذا العام شهد تغييرات عديدة لخدمات الاتصالات، وتعد هذه الزيادة الثالثة خلاله، وسبقها زيادتان في شهري حزيران ونيسان من العام نفسه، بنسبة 50 بالمئة في كل مرة، ليصبح مجموع الزيادات في خدمات الاتصال المحمولة خلال العام الجاري 110 بالمئة ، بينما وصل مجموع الزيادات في خدمات الاتصال الثابت والإنترنت في الف