Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

توقف عدد كبير من المداجن عن العمل بسبب الخسائر المتتالية في إدلب

SY24 -خاص

نفوق آلاف طيور الدجاج في محافظة إدلب بعد تفشي مرض الطاعون فيها، والذي تسبب بنفاد كميات كبيرة من الأعداد الموجودة في المنطقة، ملحقاً خسائر طائلة لدى مربي الدواجن قدرت آلاف الدولارات.

مراسلة SY24 تواصلت مع عدد من مربي الدواجن الذين أكدوا أن مرض طاعون الدجاج قد انتشر مؤخراً في معظم المداجن الموجودة، وفتك بآلاف الطيور قدرها أحد مربي الطيور ب50_70 بالمئة من أعداد الدجاج، فيما بقي 30 بالمئة سليم من المرض، وهذا غير كاف لتلبية حاجات المحافظة من لحم الفروج.

وأضاف أن هذه الخسائر الطائلة تسببت برفع سعره سوق اللحم بنسبة 30 بالمئة، حيث وصل سعر طن لحم الفروج من أرض المداجن 1600 دولار، فضلاً عن الغلاء في تكاليف الإنتاج والتي تضمنت ارتفاع أسعار الأعلاف والوقود، أجرة العمال.

واشتكى عدد من مربي الفروج  من قلة الدعم والاهتمام المقدم لقطاع الدواجن في إدلب، من قبل المنظمات الإنسانية العاملة في المحافظة، أو الجهات المعنية، والاعتماد على الجهود الفردية في الإنتاج والعمل، ما تسبب بتوقف عدد كبير من المداجن عن العمل بسبب الخسائر المتلاحقة، وطالبوا بتدخل فوري وسريع لتجاوز الأزمة ورفد السوق باللحم والسيطرة  على سعره قبل ارتفاعه أكثر.

ويعرف مرض طاعون الدجاج أو “نيوكاسل” بأنه مرض فيروسي يصيب قطاع الدواجن بشكل عام، ينتشر عبر الهواء والمياه الملوثة والأعلاف الفاسدة، والطيور المهاجرة أيضاً، تمكن خطورته كونه يقضي على جميع الطيور التي يصل إليها في المدجنة الواحدة، وقد انتشر بعدة محافظات في الفترة الأخيرة آخرها في الرقة والحسكة، وكانت منصة SY24 قد تناولت ذلك بتقرير مفصل.