Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

معظم النازحين عاجزين عن تأمين مواد التدفئة في شمال سوريا 

SY24 -خاص

 يعيش غالبية المدنيين في شمال غرب سوريا أوضاع إنسانية صعبة، وتحديات كثيرة في الشتاء أبرزها تأمين مواد التدفئة، وأبسط مقومات الحياة اليومية، تزامناً مع شح المساعدات الإنسانية والإغاثية وتوقف معظمها في المنطقة، ما ينذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وفي ذات السياق، أظهر استبيان أجراه فريق “منسقو استجابة سوريا” يوم أمس، أن 74 بالمئة من النازحين في مخيمات شمال غربي سوريا، لم يحصلوا على المساعدات المخصصة للتدفئة قبل الشتاء، في حين حصل 17 بالمئة منهم من على مواد تكفي للتدفئة أربعة أسابيع فقط مع التقنين في الاستخدام، ، و9 بالمئة على مواد تكفي ثمانية أسابيع فقط.

وأشار البيان الذي نشره الفريق واطلعت عليه منصة SY24  أن أكثر من 85 بالمئة من النازحين في المخيمات اشتكوا من رداءة وسوء نوعية مواد التدفئة المقدمة، مؤكداً أن هناك عجز كبير في تأمين مستلزمات المدنيين في المنطقة وعدم قدرة المنظمات العاملة في المنطقة على تقديم الدعم اللازم للسكان المدنيين، حيث أصبحت خيارات السكان محدودة جداً بين تأمين الغذاء أو مواد التدفئة لهذا العام.

وكشف الاستبيان أن أكثر من 94 بالمئة من العوائل في المخيمات، عاجزين عن تأمين مواد التدفئة، في حين تسعى 81 بالمئة إلى التقنين في تلبية  الاحتياجات الأساسية لاسيما الغذاء، مقابل الحصول على التدفئة لهذا العام.

وخفضت كمية المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة إلى المخيمات بشكل ملحوظ رغم حاجة الأهالي اطالبه، مطابقة المعايير لتوزيع المساعدات، إلا أن البيان أكد أن  النازحين القاطنين في قرى وبلدات ومدن شمال غربي سوريا، لم يحصلوا على مواد التدفئة.

وفي نهاية البيان، دعا الفريق جميع الجهات العاملة في المنطقة والمنظمات الإنسانية إلى تأمين الدعم اللازم للمدنيين، في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي فرضت خيارات صعبة بين الموت جوعاً أو برداً.