Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الحرائق تهدد أمن المدنيين شمال سوريا 

SY24 -خاص

أكثر من أربع حرائق اندلعت في يوم واحد شمال غربي سوريا أمس الثلاثاء 19 كانون الأول، تسببت بخسائر وأضرار مادية كبيرة دون تسجيل إصابات، حسب ما أكده فريق الدفاع المدني السوري.

وفي التفاصيل التي تابعتها المنصة، تبين أن أحدها وقع في خيمة بقرية أشكان في ريف جنديرس شمالي حلب، وحريق آخر نشب في محل لمستلزمات وقطنيات الأطفال في قرية شمارخ في الريف نفسه، وحريق في معملٍ للورق المقوى (الكرتون) بالمنطقة الصناعية في مدينة إدلب بسبب تماس كهربائي، واقتصرت الأضرار في جميع الحرائق على المادية، استجابت لها فرق الدفاع المدني، و أخمدتها وتأكدت من عدم وقوع إصابات.

 في ذات السياق كشف تقرير لفريق منسقو استجابة سوريا تسجيل سبعة حوادث حريق في اليومين الماضيين ضمن مخيمات النازحين شمال غرب سوريا، وزيادة نسبة الأضرار ضمن المخيمات، وأدت إلى وفاة طفلة وإصابة امرأة ورجل، واحتراق أكثر من 9 خيام وكرفانات ووحدات سكنية.

وأضاف البيان أن الحرائق طالت 12 مخيم منذ مطلع الشهر الحالي، ووصل عدد الحرائق إلى 172 حريقاً منذ بداية العام الجاري.

على خلفية ذلك طالب البيان المنظمات الإنسانية بالعمل على إنشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، تضم عناصر متدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا، مشيراً إلى أن الاكتظاظ السكاني للنازحين ضمن بقعة جغرافية محدودة زاد من نسبة الأضرار ضمن المخيمات و أصبحت تشكل خطراً على حياة النازحين وخاصةً في حالات انفجار اسطوانات الغاز والمواد القابلة للاشتعال.

كما شدد على ضرورة إيجاد أماكن سكن مناسبة للنازحين تستطيع مقاومة الظروف المختلفة وذلك بالقرب من مراكز المدن والتجمعات السكنية ، ريثما تتهيأ الظروف الملائمة لعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم والتي تعتبر الحل الكامل لقضية المخيمات في شمال غرب سوريا.