Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قانون آداب عامة في إدلب.. ما الهدف منه؟ 

خاص - SY24 

أحدثت “حكومة الإنقاذ” التابعة لهيئة تحرير الشام في محافظة إدلب، مشروع قانون ينص على إنشاء “شرطة الآداب العامة”، يتضمن مجموعة قواعد وأحكام متعلقة بالنظام الأخلاقي والسلوكي لأفراد المجتمع، وأعلنت عنه في نسخة مقترحة غير معتمدة بعد، تمهيداً لنشره في الموقع الرسمي لها.

وأوضح المسؤول في العلاقات الإعلامية لوزارة الإعلام في حكومة “الإنقاذ” أن مهمة “شرطة الآداب العامة” هي منع المخالفات الظاهرة في المجال العام، إضافة إلى فرض الحجاب على الفتيات فوق 12 عاماً، ومنع الاختلاط بين الجنسين في العمل، كما سيتم منع “المعازف، والعروض المرئية والمسموعة المخالفة للدين والذوق العام” حسب ما تابعته المنصة.

وفي التفاصيل تبين أن نص مشروع القانون المقترح، “يمنع الاختلاط بين الجنسين في العمل، سواء في قطاع عام أو خاص، إلا بإثبات أنهما من المحارم، ويراعى تعدد العاملات وانعدام الريبة”.

في ذات السياق، حذر ناشطون من استغلال هذا القانون لتوقيف كل من ينتقد عمل الحكومة أو تصرفات الهيئة بما يخص الحريات العامة، فضلاً عن تخوف البعض من تقييد الحرية الشخصية والتضيق على الأهالي بحجة القانون الجديد.

يذكر أن وزارة الداخلية في حكومة الإنقاذ كانت قد أعلنت مؤخراً عن فتح باب الانتساب للعمل معها ضمن “شرطة الآداب العامة” المزمع إنشائها، مع ضرورة أن يكون المتقدم أحد خريجي كلية الشريعة أو من معهد شرعي متوسط في المدينة.