Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

التفويض السنوي والجهود المتواصلة لتحسين تجربة الحج للسوريين

SY24 -خاص

تابعت “لجنة الحج العليا السورية” تواصلها مع السعودية لتيسير أمور الحج والعمرة بما يخص السوريين هذا العام، وقدمت اللجنة جميع الإمكانيات المتوفرة، لمساعدتهم في الداخل والخارج في تأدية فريضة الحج بكل سهولة.

ووجهت اللجنة من خلال بيان على صفحتها عبر منصة الفيسبوك الشكر لجهود مؤسسات المملكة العربية السعودية، ودورها في تقديم التسهيلات والخدمات الكبيرة،  لإيصال ملف الحج السوري لمستوى يخدم تطلعات السوريين.

وكانت اللجنة تدير ملف الحج للسوريين منذ أيار 2013، إلى العام الماضي، بتفويض من وزارة الحج السعودية، بعد أن سحبته المملكة العربية السعودية من النظام في سوريا وسلمته للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

وفي وقت سابق، قال مدير مكتب لجنة الحج العليا السورية في باب الهوى، “عمر الأعرج” في حديث خاص لمنصة SY24 إن “اللجنة لا تنظر إلى انتماءات أو توزع أو مناطقية الحجاج، وهي لكل السوريين  بغض النظر عن تلك الاعتبارات، إذ تأخذ تفويض سنوي من وزارة الحج السعودية وتعمل بناء عليه، وهذا التفويض ليس دائم بل متجدد كل عام” .

وأضاف أنه خلال الأعوام الماضية كانت تخرج جماعات من دمشق وماحولها من مكاتب اللجنة في الأردن وبيروت، وكانت تمارس لجنة الحج العليا عملها من خلال مكاتبها المعتمدة في: مصر، وتركيا، بالإضافة إلى مكاتبها السبعة الأخرى بما فيها ثلاثة في الشمال السوري التي أضحت وجهة للسوريين الراغبين في الحج لإصدار التأشيرات، أما السوريون الموجودون في الدول الأوروبية أو الأميركيتين فيحصلون على تأشيرات الحج عبر تواصلهم مع المكاتب في البلدان التي يمكنهم السفر منها.

من الجدير بالذكر أنه في منتصف العام الماضي، أعلنت وزارة الأوقاف لدى النظام السوري، أنها ستقوم بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي اعتباراً من العام المقبل، بعد محاولة تطبيع الدول بما فيها السعودية علاقاتها مع النظام.