Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأول من نوعه في الرقة.. افتتاح مركز لدعم العائدين من مخيم الهول

SY24 -خاص

افتتحت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في مدينة الرقة، وبالتعاون مع برنامج الخدمات الأساسية USAID، مركز الرعاية الاجتماعية الذي يُعد الأول من نوعه شرق سوريا.

ويهدف المركز، حسب مجلس الرقة المدني، إلى تقديم الدعم للعوائل العائدة من مخيم الهول، الذي يضم آلاف العائلات من مختلف الجنسيات، بما في ذلك السوريين والعراقيين والعرب والأجانب.

وسيقع على عاتق المركز الكثير من الأمور من أجل الوصول إلى كافة الاحتياجات اللازمة لفئة العائدين من مخيم الهول، بحسب القائمين عليه.

ويتألف المركز من عدة مكاتب أهمها مكتب شؤون المرأة، الذي يعنى بمعالجة مشاكل النساء العائدات من مخيم الهول، وتذليل أي تحديات تواجههم في المجتمع، إضافة إلى مكاتب أخرى منها مكتب الدعم النفسي ومكتب التدريب والتأهيل المهني.

ومن المكاتب الرئيسية الأخرى مكتب إدارة الحالة، ومهمته تشخيص وتقييم حالة هذه الفئة واحتياجاتها، والاهتمام بكافة الفئات المستضعفة سواء من المجتمع المضيف أو من فئة العائدين من مخيم الهول.

وطالب القائمون على هذا المركز المنظمات المجتمعية المحلية والدولية، دعم هذا المركز لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي يسعى إلى تحقيقها.

ورأى عبد المنعم المنبجاوي أحد أبناء المنطقة الشرقية، في حديثه لمنصة SY24، أن افتتاح هذا المركز خطوة مهمة في جهود دمج العائدين من مخيم الهول في المجتمع المضيف.

وأكد أنه من المهم إعادة بناء حياة العائلات العائدة من مخيم الهول وإيجاد فرص عمل لهم، إضافة إلى تذليل التحديات الأخرى المتعلقة بحصولهم على الثبوتيات اللازمة.

ومؤخراً، شهدت مدينة الرقة شرقي سوريا، عقد مؤتمر بشأن إعادة الدمج المجتمعي للعائدين من مخيم الهول بريف الحسكة، تحت شعار “نحو مجتمع أكثر تماسكاً”.

وشارك في المؤتمر مجلس الرقة المدني وممثلين عن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بالإضافة إلى مركز الرعاية الاجتماعية والوكالة الأمريكية (برنامج الخدمات الأساسية)، وأكثر من 30 منظمة دولية ومحلية عاملة في الرقة.

وتضمن المؤتمر عدة نقاشات تمحورت بإيجاد طرق سليمة لإعادة دمج العوائل العائدة من المخيم في المجتمع، وتقديم كافة الاحتياجات اللازمة من الجانب الصحي والتعليمي والخدمي ضمن الإمكانيات المتاحة.