Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات من مخاطر التعدي على الأراضي الحراجية في الرقة وريفها

SY24 -خاص

أصدرت الجهات المختصة بريف الرقة تحذيرا للأهالي من مخاطر التعدي على الأراضي الحراجية أو المساس بها، وذلك على خلفية الأضرار الحاصلة بها من قطع للأشجار والتحطيب الجائر.

وأفاد عدد من سكان المنطقة بأن لجنة الزراعة والري بريف الرقة أنذرت من أضرار جسيمة على الثروة الحراجية، وذلك بسبب عمليات قطع الأشجار بشكل عشوائي والرعي الجائر، إضافة إلى بعض عمليات التخريب التي تهدف إلى الإضرار بالبيئة الحراجية.

وأكدت اللجنة في تحذيرها على منع فلاحة المناطق الحراجية، إضافة إلى منع قطع الأشجار والرعي الجائر في تلك المناطق.

وأكد عبد المنعم المنبجاوي أحد أبناء المنطقة الشرقية، أنه من الضروري حماية الثروة الحراجية والحفاظ على البيئة، ولا بدّ على الأهالي الالتزام بهذه التحذيرات، والتبليغ عن ضعاف النفوس الذين يقومون بعمليات التحطيب الجائر دون رادع أمني أو قانوني، وفق رأيه.

وطالب المنبجاوي الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين ومعاقبة وتغريم كل من يخالف نص التعميم، من أجل ضمان حماية الثروة الحراجية والحفاظ على البيئة.

ولفت إلى أهمية التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة الحراجية وتوفير بدائل مناسبة للوقود للتخفيف من الضغط على الأراضي الحراجية، إضافة إلى دعم جهود التشجير وإعادة تأهيل المناطق المتضررة.

يشار إلى أن هذه الظاهرة تتسبب في معاناة السكان، حيث تؤدي إلى ارتفاع أسعار الحطب بسبب احتكارها، مما يصعب على الكثير من الأسر توفير الوقود للتدفئة في فصل الشتاء، وسط غياب الجهات الرقابية الرادعة.

ويواجه سكان المنطقة الشرقية بشكل عام ظروفا معيشية واقتصادية سيئة، في ظل انتشار البطالة وقلة فرص العمل، إضافة لتردي الواقع الخدمي وغلاء الأسعار، يضاف إليها غياب الدعم الإغاثي المقدم من قبل المنظمات الإنسانية والخيرية.