Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

من هو “سعيد عليدادي” الذي قُتل بغارة إسرائيلية على دمشق؟

خاص – SY24

قُتل مستشار عسكري آخر تابع للحرس الثوري الإيراني يوم أمس الجمعة، في سوريا، ليضاف إلى مجموعة من قيادات الحرس الثوري الذين قتلوا مؤخرا في ضربات أمريكية وإسرائيلية تستهدف مجموعات موالية لإيران في سوريا.

وقالت مواقع إخبارية إيرانية شبه رسمية، بينها وكالة مهر للأنباء، إن مستشارا بالحرس الثوري الإيراني في دمشق قتل في هجوم صاروخي “إسرائيلي” استهدف منطقة بجنوب العاصمة السورية يوم أمس الجمعة 2 شباط/ فبراير.

من جانبها قالت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري إن إسرائيل نفذت ما وصفته بـ”عدوان جوي” من اتجاه الجولان السوري المحتل طال عددًا من النقاط جنوب دمشق لم تحددها بالضبط.

واكتفت وكالة مهر الإيرانية بذكر اسم القتيل ويدعى سعيد عليدادي وقالت إنه كان يعمل مستشارا في الحرس الثوري من أن دون أن تحدد رتبته.

ولا تتوفر الكثير من المعلومات بشأن القتيل، لكن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبد الرحمن يقول إن عليدادي “هو قيادي كبير من قيادات الحرس الثوري الموجودة في سوريا”.

ويضيف عبد الرحمن لموقع “الحرة” أن “أخاه كان جنرالا في الحرس الثوري الإيراني وقتل في عام 2015 في ضربة إسرائيلية أدت لمقتل ابن عماد مغنية، جهاد، على الحدود مع هضبة الجولان”.

ويبين عبد الرحمن أن “من غير المعروف ما الدور الذي كان يقوم به عليدادي، لكنه واحد من القيادات المهمة الموجودة في سوريا”.

ويشير عبد الرحمن إلى أن “القتيل جاء إلى سوريا بعد مقتل أخيه الجنرال علي الله دادي”.

استهدفت الضربة الإسرائيلية، الجمعة، مزرعة أبقار في جنوب دمشق وهي منطقة معروفة بخضوعها لسيطرة حزب الله اللبناني”، وفقا لعبد الرحمن.

ويكشف عبد الرحمن أن “العملية الإسرائيلية أدت أيضا لمقتل شخص عراقي الجنسية وآخر غير معروف حتى الآن”.

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأنها أهداف مرتبطة بإيران في سوريا، حيث يتزايد نفوذ طهران منذ أن بدأت دعم رئيس النظام السوري بشار الأسد منذ اندلاع الثورة السورية في 2011.