Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أطفال من إدلب يتألقون في مسابقات الحساب الذهني الدولية

SY24 -خاص

تميز عدد كبير من الأطفال في الشمال السوري بمادة الحساب الذهني وتفوقوا فيها، ومنهم من شارك بمسابقات عالمية وحاز على المراكز المتقدمة خلال السنوات القليلة الماضية، لتحظى المادة باهتمام كبير من قبل الأهالي وعدد من المدارس التعليمية الخاصة، كما أنها باتت متاحة في دورات تدريبية بنوعيها الفيزيائي و “الأونلاين” على يد مدربين/ات معتمدين من قبل أكاديميات متخصصة بالحساب الذهني.

احترفت المعلمة “آمنة رشيد” المقيمة في الشمال السوري الحساب الذهني قبل ثلاث سنوات، وأصبحت مدربة معتمدة لأكاديمية التعليم المبدع (HR) ووكيل منصة رابطة “السوروبان” الدولية في سوريا، فضلاً عن مزاولة مهنتها في التعليم.

إذ يعرف الحساب الذهني بأنه طريقة من طرق تقوية الذاكرة، ويسمى الرياضيات الذهنية التي ترتبط بشكل أساسي بالذاكرة، ومع الوقت تصبح الذاكرة دائمًا في وضع الاستعداد والجاهزية لاستدعاء المعلومات ويصبح ذلك بالتدريب أسرع فأسرع مع الوقت، ويعكس أثره على جميع المواد الدراسية وليس فقط مادة الحساب أو الرياضيات

تبسط المدربة “آمنة” مفهوم الحساب الذهني من خلال تجربتها في التدريب، تقول لمراسلتنا: إنه الاعتماد على الذهن في إجراء العمليات الحسابية دون أي وسيلة أخرى، مثل الآلة الحاسبة أو المعداد “السوروبان” الذي يستخدم في بداية تعلم أساسيات الحساب الذهني، ثم يمكن الاستغناء عنه في المراحل المتقدمة.

تمكنت الطفلة “روان فحام” طالبة الصف السادس من التفوق في مادة الحساب الذهني، وأصبحت في مراحل متقدمة حسب ما أكدته “آمنة رشيد” التي تشرف على تدريبها منذ كانت في الصف الرابع، تقول إن “فوائد الحساب الذهني كانت واضحة في تقوية شخصية الطالبة من جميع النواحي، بما فيها رفع مستوى تحصيلها العلمي في باقي المواد أيضاً”.

في حديثنا إلى والدة “روان” أكدت أنها أحبت مادة الحساب الذهني، وتفوقت فيها منذ ثلاث سنوات، وتابعت التدريب بشكل مستمر حتى خلال العطلة الصيفية، وانعكست على جوانب أخرى من شخصيتها فأصبحت سريعة البديهة وقوية الشخصية وواثقة بنفسها و متفوقة في جميع المواد الدراسية الأخرى.

حيث شاركت “روان” في مسابقات عديدة وحصلت على مراكز متقدمة، وتطمح اليوم للفوز في المركز الأول في مسابقة منصة السوروبان العالمية، بدعم وتشجيع من عائلتها ومعلمتها “آمنة”.

انتشرت مادة الحساب الذهني في كثير من المدارس الخاصة وعدد من المدارس العامة ورياض الأطفال والمراكز التعليمية الخاصة في منطقة إدلب والمدن الرئيسية، وسبق أن حصلت  الطفلة “سارة كيالي”، ابنة بلدة حزانو في ريف إدلب، عندما كانت في الصف الرابع على المركز الأول عالمياً في مسابقة الحساب الذهني التي نظمتها ACIDA  الصينية بمشاركة 6 آلاف طفل من 20 دولة.

كما فازت الطفلة “جنى العباس”، 8 سنوات ابنة مدينة معصران في ريف إدلب الجنوبي بالمركز الأول بالمركز الأول في مسابقة الحساب الذهني في تحدي (الأون لاين)، أقيمت في العراق، بمشاركة 350 طالب وطالبة من 15 دولة أجنبية وعربية.