Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأمم المتحدة تخفّض تمويل اللاجئين السوريين في الأردن

خاص – SY24

خفضت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التمويل المخصص إلى الأردن في عام 2024، 15 مليون دولار، أي نحو 4% مقارنة بعام 2023.

وخصصت المفوضية في العام الحالي، نحو 375 مليون دولار إلى الأردن، الذي يستضيف أكثر من 717 ألف لاجئ مسجلين رسمياً، معظمهم سوريون.

وتعهدت المفوضية بمواصلة قيادة الخطة الإقليمية للاجئين السوريين وتعزيز القدرة على الصمود مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتنسيق عمل أكثر من 270 شريكاً لدعم الجهود الوطنية في البلدان الرئيسة المضيفة للاجئين السوريين في مصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا، وفق “المملكة”.

وحذرت المفوضية من أن أزمات اللجوء التي طال أمدها وحالات الطوارئ الجديدة والأزمات المتعددة والمتداخلة تدفع النازحين قسراً والمجتمعات التي تستضيفهم إلى حافة الهاوية.

ونبهت المفوضية إلى أن نقص التمويل سيجبرها على وقف أو تقليص تدخلاتها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقدر الأردن، أن عدد السوريين على أراضيه يتجاوز 1.3 مليون لاجئ.

وأواخر العام الماضي، طالب أمين عام وزارة التخطيط في الأردن، مروان رفاعي، دول العالم التي قدمت وعوداً للمساعدة في الملف السوري، بمضاعفة دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة، حتى يتمكن الأردن من الاستمرار في تقديم خدماته في الصحة والتعليم والمياه والبنية التحتية والخدمات البلدية.

وفي أكتوبر الماضي، قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، إن عجز تمويل متطلبات خطة الاستجابة الأردنية للسوريين، بلغ حتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي 1.9 مليار دولار، ما يعادل 83.6% من حجم الاحتياجات السنوية، المقدرة بنحو 2.276 مليار دولار.